تقييم جغرافي للخدمات المجتمعية في قضاء الحر

قسم الجغرافية التطبيقية يناقش: التقييم الجغرافي للخدمات المجتمعية في قضاء الحر
نوقشت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد الموافق 17/3/2024 وعلى قاعة(المعارف) رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية لكلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة كربلاء والموسومة بـ (تقييم جغرافي للخدمات المجتمعية في قضاء الحر) للطالبة (رواء علي عبيد).
جاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (رياض كاظم سلمان)
واشتملت هيكلية الدراسة على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، تحدث الفصل الأول عن: الخصائص الطبيعية والسكانية لمنطقة الدراسة، والفصل الثاني جاء ليتناول التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية لمنطقة الدراسة، في حين تناول الفصل الثالث كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في قضاء الحر، اما الفصل الرابع تضمن تقييم كفاءة الخدمات المجتمعية من خلال المعايير والمؤشرات التخطيطية(البشرية والمساحية)والمعايير العامة المتمثلة بسهولة الوصول ودرجة الرضا ، فيما تناول الفصل الخامس : العجز الوظيفي والمتطلبات المستقبلية للخدمات المجتمعية في قضاء الحر.
وجاءت مشكلة البحث للإجابة عن عدد من الأسئلة منها: هل لموقع الخدمات المجتمعية دوراً في كفاءتها الوظيفية للسكان في قضاء الحر؟ -هل ان توزيع الخدمات المجتمعية مكانياً ينسجم مع الكثافات السكانية في القضاء حضراً وريفاً؟
وتمثلت أهمية الدراسة في: تناولها لموضوع جغرافي مهم يخص وحدة إدارية مهمة وقريبة من مدينة كربلاء المقدسة ودراسة الخدمات المجتمعية لها دور في تطوير المجال التخطيطي لتوزيع الخدمات بشكل منظم يتفق مع توزيع سكان المنطقة مما يحقق سهولة الحصول على تلك الخدمات ورضا سكان المنطقة المعنية بالدراسة.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والتحليلي، والوظيفي في الدراسة.
وتوصلت الباحثة من خلال دراستها الى مجموعة من الاستنتاجات جاء منها: يبلغ سكان قضاء الحر (288655) نسمة لعام 2022 حيث سكان مدينة الحر(231477) نسمة في حين بلغ عدد سكان الريف(57178) نسمة –هناك تباين في توزيع الخدمة التعليمية على مختلف المراحل الدراسية بين الحضر والريف إذ انها تركزت في المدينة فضلاً عن تركزها في بعض الاحياء وحرمان الأخرى منها.
من التوصيات التي أشارت اليها الدراسة هي: الحاجة الى أنشئ قاعدة بيانات مكانية تفصيلية تشمل جميع الجوانب المختلفة الديموغرافية والاجتماعية والمؤسسية وضرورة تحديثها باستمرار في قضاء الحر، كذلك إعادة توزيع الخدمات التعليمية على مستوى (الحضر والريف) بما يتناسب مع حجم السكان ووفقاً للمعايير التخطيطية المحلية لتحقيق الكفاءة في توزيع الخدمات.
وفي ختام المناقشة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتورة (وسن شهاب احمد)، اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في الجغرافية التطبيقية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معان السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.