ورشة علمية

جامعة كربلاء تنظم ورشة علمية عن العولمة وانعكاساتها على التنمية
نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء صباح يوم الاربعاء الموافق 27/3/2024 في تمام الساعة العاشرة صباحاً وعلى قاعة مختبر الوسائط ورشة علمية عن العولمة وانعكاساتها على التنمية مستهدفة السادة التدريسيين في قسم الجغرافية التطبيقية وطلبة الدراسات العليا.
وحاضر فيها كل من (أ.م.د. امين عواد كاظم، م. م مصطفى مكي جواد)
تهدف الورشة التي أقيمت تحت شعار العولمة وانعكاساتها على التنمية الى طرح موضوع العولمة من المنظور الجغرافي، كذلك التركيز على مفهوم العولمة وواهم السلبيات والايجابيات التي ممكن ان تنتجها وتخليلها جغرافيا، كذلك التعرف على التنمية ومفهومها وانعكاسات العولمة عليها، أضافة الى التنمية والعولمة مادة علمية مهمة في متناول علم الجغرافية لابد من التركيز على ذلك واستهدافها في مجمل بحوثنا ومحاضراتنا الجغرافية.
قسمت الورشة على ثلاثة محاور جاء المحور الاول ببيان مفهوم العولمة وابعادها اقتصاديه والاجتماعية والسياسية، أما المحور الثاني تطرق الى مفهوم التنمية وابعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والثالث انعكاسات العولمة على التنمية( الايجابية والسلبية).
وتضمنت الورشة التي أقيمت تحت عنوان العولمة وانعكاساتها على التنمية الى ضرورة دراسة وفهم الجوانب الإيجابية والسلبية لموضوع العولمة. وهل يمكن ان تكون العولمة دائما شيء إيجابي وواقع الحال هناك وجه اخر للعولمة يمكن ان يدمر المجتمعات والدول، كذلك لا يمكن الربط بين التنمية والعولمة فان التنمية هدف حوي قديم تسعى لتحقيقه الدول والحضارات الواعية على العكس من العولمة هو قطار تقوده دول العالم المتقدم ولعل فيه اثار مدمرة للدول الضعيفة، أضافة الى الدراسات الجغرافية لها دور كبير جدا في دراسة وتوضيح أهمية التنمية والعولمة ويمكن ان تكشف عن نقاط مهمة تأثر على حياة الامم في المستقبل.
ودعا الباحثون في الورشة الى 1- ضرورة الاعتماد في البحث العلمي الجغرافية في فهم وتفسير خصائص العولمة.
2- لا يجب ان نعتقد كمجتمعات ان التنمية والتطور هو بالضرورة ان نركب في قطار العولمة.
3- يجب اخذ الايجابيات من العولمة ومحاربة السلبيات لأنها من الوارد ان تفكك المجتمع.
4- ضرورة تطبيق اهداف التنمية المستدامة والتركيز عليها لأنها ممكن ان تعالج مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية كبير تعاني منها الشعوب النامية.