دورة تتدريبية

جامعة كربلاء تنظم دورة تدريبية عن استراتيجية حديثة في فن التدريس
نظمت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء دورة تدريبية عن استراتيجية حديثة في فن التدريس والتي انطلقت صباح يوم الاحد الموافق 7/4/2024 ولمدة ثلاثة أيام مستهدفة السادة التدريسيون وطلبة الدراسات العليا فضلا عن طلبة المرحلة الرابعة الذين هم على أبواب التخرج.
قسمت محاور الدورة الى 1-الاستراتيجية مفهومها اللغوي، والاصطلاحي، فائدتها، دور المعلم فيها، دور المتعلم فيها، مزاياها، عيوبها، خطواتها، تنفيذها.
تهدف الدورة التي أقيمت تحت شعار استراتيجية حديثة في فن التدريس الى اطلاع التدريسيين على أحدث الاستراتيجيات في فن التدريس، كذلك زيادة ثقة المتعلم بنفسه، وجعل الدرس نشطاً وأكثر فاعلية من الدروس التقليدية، أضافة الى ذلك تحويل الدرس من روتيني الى تفاعلي نشط.
وتضمنت الدورة التي أقيمت تحت عنوان استراتيجية حديثة في فن التدريس الى تقديم الاستراتيجية في البدء بصورة نظرية لمعرفة الحضور بها وأصلها اللغوي والاصطلاحي ثم يتم عرض أهدافها وخصائصها ودور المتعلم والمعلم فيها ومميزاتها وعيوبها وخطوات تنفيذها، ثم بعد ذلك يتم تقديم درس عملي لها ينفذ في القاعة وبمشاركة الحضور جميعاً فضلاً عن وجود فعاليات دال القاعة تزيد من الدورة نشاطاً وحيويةً.
ودعا الباحثون في الدورة الى
1-حث الفئة المستهدفة من الدورة للاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة المقدمة طيلة مدة الدورة وتطبيقها عملياً دال القاعات الدراسية.
2-ادراج طرائق التدريس الحديثة في المناهج الدراسية للأقسام العلمية.
3-التوصية للجهات ذوات العلاقة بتقديم الدعم المادي والمعنوي لهكذا دورات لاسيما وان الوزارة تدعو دائما للعمل بها.
4-القيام بعمل دورات مماثلة من الاساتذة الاختصاص لان شعبة الضمان والجودة من ضمن فقراتها الحث على اقامة هذه الدورات.
وحضر جانباً من الدورة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).