المعجم في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة “لغريد الشيخ محمد -بين التقليد والتجديد

أطروحة دكتوراه تناقش “المعجم في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة “لغريد الشيخ محمد -بين التقليد والتجديد”
نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 23-4-2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية للطالبة (زينة جودة حسين جبر) والموسومة بـ (المعجم في اللغة والنحو والصرف والإعراب والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة “لغريد الشيخ محمد -بين التقليد والتجديد).
وجاءت الرسالة تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتور (علياء نصرت حسن)
الدراسة تركز على الجانب اللغوي والمعجمي، وتهدف إلى استكشاف التطور والتجديد في صناعة المعجم. الدراسة تقدم أهمية خاصة للغة العربية، وتسلط الضوء على كيفية تطور الألفاظ والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية الحديثة. والهدف الرئيسي من الدراسة هو فحص مدى قدرة اللغويين العرب على الانفصال عن المعجمية القديمة وما إذا كانوا قادرين على تأليف معاجم جديدة بمنهج جديد.
ومن اهم النتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة هي أن اللغة، وخاصة العربية، هي كائن حي يتميز بالحركة والتموج، ولا يمكنه الثبات أو الجمود. كما أظهرت الدراسة أن العمل على إعداد معجم إلكتروني يعد من المنجزات الكبرى في هذا العصر. كما توصلت إلى أن اللغة العربية تتطور باستمرار، وأن هناك ثراء هائلاً من الألفاظ الحضارية والمصطلحات العلمية المتطورة. كما أكدت الدراسة على أهمية الاستفادة من التقنية المعاصرة لتسهيل البحث عن الكلمات بأسرع وقت وأقل جهد.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (محمد حسين علي زعين) قبلت الأطروحة، ومنحت الطالبة درجة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها.

و حضر جانبا من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( صباح واجد علي )