مناقشة رسالة ماجستير..
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 5-12 – 2022 وعلى قاعة ( ال معارف ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب ( علي رعد محمد ) عن رسالته الموسومة بـ (الوعي التكنلوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم )
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د سعد جويد كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د احمد هاشم محمد/ جامعة بغداد – كلية التربية للبنات / عضواً
3- أ.م.د سعد جميل رحيم/ جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الصرفة / عضواً
4- أ.د علي تركي شاكر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
-مشكلة البحث تمثلت بالإجابة عن ثلاثة اسئلة رئيسة ( ما مدى توافر الوعي التكنلوجي لدى طلبة قسم التاريخ؟ – ما مدى توافر مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ ؟- ما علاقة الوعي التكنلوجي لدى طلبة قسم التاريخ بمهارات التعلم الذاتي ؟)
ويهدف البحث الى التعرف على مستوى الوعي التكنلوجي وعلاقته بمهارات التعلم الذاتي لدى طلبة قسم التاريخ من وجهة نظرهم ، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي) .
وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة كليات التربية قسم التاريخ – الدراسة الصباحية في جامعات (بابل والقادسية وكربلاء ) والبالغ عددهم (1215) طالباً وطالبة ، وقد بلغ حجم عينة البحث (241) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية من قسم التاريخ كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ، وكانت اداة البحث المستخدمة (الاستبانة).
- ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “امتلاك طلبة قسم التاريخ الوعي التكنلوجي بمستوى عالٍ ومرتفع نتيجة الوضع الراهن بعد اجتياح جائحة كورونا العالم بصورة عامة والعراق بصورة خاصة ادى الى لجوء الطلبة الى استعمال التعلم الالكتروني ، والتعلم المدمج – امتلاك طلبة قسم التاريخ لمهارات التعلم الذاتي – وجود ارتباط ايجابي دال احصائياً ما بين الوعي التكنلوجي ومهارات التعلم الذاتي وهذا يعني ان كلما امتلك طلبة قسم التاريخ الوعي التكنلوجي زاد شعورهم في امتلاكهم لمهارات التعلم الذاتي “.
هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل طالب على شهادة الماجستير في طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين لها دوام الازدهار في مسيرته العلمية.