وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
استمارة وصف البرنامج الأكاديميللكليات والمعاهد
للعام الدراسي 2015-2016
اسم الجامعة : كربلاء
اسم الكلية: التربية للعلوم الانسانية
القسم العلمي : الجغرافية التطبيقية
تاريخ ملء الملف : 17/5/2016
التوقيعالتوقيع
اسم رئيس القسم: معاون العميد للشؤون العلمية :
أ.د. رياض محمد علي المسعودي أ.م.د. عدنان مارد جبر المكصوصي
التاريخ / / 2016التاريخ / / 2016
دقق الملف من قبل:
شعبة ضمان الضمان والاداء الجامعي
اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ / /
التوقيع
مصادقة السيد العميد
إعداد تقرير التقييم الذاتي( نموذج عملي لقسم الجغرافيا التطبيقية)
“ تقرير التقييم الذاتي ”Self-Evaluation Report (SER)
القسم الأول : معلومات عامة
- اسم الجامعة : كربلاء
- اسم الكلية : التربية للعلوم الإنسانية
- اسم القسم : الجغرافيا التطبيقية
- الدرجة التي يمنحها : بكالوريوس
- الجهة التي اعتمدها : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
- عنوان الدرجة الممنوحة : بكالوريوس في الجغرافيا التطبيقية .
- طريقة الدراسة ( الدوام ) : دوام كامل
- المرجع الخارجي : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
- الغايات الأساسية للبرامج : تخريج طلبة قادرين على :
- العمل في الحقل الجغرافي في سوق العمل .
- التنافس مع الجغرافيين الآخرين لفرص العمل المتاحة .
- الحصول على المهارات المطلوبة لخطة ما بعد التخرج – الدراسات العليا .
- التقدم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية/إقليمية/عالمية .
- التعليم المستمر لمعرفة التطبيقات الجغرافية في حقول التنمية.
- الأهداف الأساسية للبرنامج :
تزويد الخريجين ( كمخرجات تعليمية ) بالآتي :
- معرفة وفهم الجغرافيا وما يتعلق بها من معايير محلية وإقليمية ودولية
- مهارات علمية تمكن من حل المشاكل العلمية والتعامل مع مختلف الحالات والممارسات الجغرافية من مختلف المؤسسات بمعاييرها المحلية/الإقليمية/الدولية .
- مهارات تفكير وتحليل تمكن من حل المشكلات المستجدة طبقا للمعايير المحلية والإقليمية والدولية .
- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي تمكن من المنافسة مع الآخرين في سوق العمل وللدراسات العليا والتقدم لاختبارات تقوم بها جهات محلية/إقليمية/دولية .
- مخرجات التعليم المستهدفة وطرائق التدريس , والتعليم والتقييم :
- المعرفة والفهم :
أ/1 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للإطار الفكري للجغرافيا.
أ/2 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للمعايير الجغرافية التخطيطية.
أ/3 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للقوانين الطبيعية والفلك .
أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لمعايير الجغرافيا التطبيقية .
أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للمصطلحات الجغرافية .
أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لنظم المعلومات الجغرافية.
أ/7 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأساسيات وأصول الجغرافيا .
أ/8 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للمفاهيم الجغرافية باللغة الانكليزية .
طرق التدريس والتعليم
- تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ
- توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل المنتسبين من التدريسيين .
- تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
- مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .
- تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الاليكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .
طرق التقييم
- اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
- درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .
- وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .
ب / مهارات حل المشاكل العملية :
ب/1 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالإطار الفكري للجغرافيا.
ب/2 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير الجغرافيا .
ب/3 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالجغرافيا وتطبيقاتها البيئية.
ب/4 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بمعايير جغرافيا التخطيط والتنمية.
ب/5 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بقانون الجغرافيا وموديلاتها الرياضية.
ب/6 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالتطبيقات الجغرافية.
ب/7 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالبرامج الجغرافية التطبيقية.
ب/8 : تمكين الطلبة من حل المشاكل المرتبطة بالجغرافيا باللغة الانكليزية .
طرق التدريس والتعليم
- تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية .
- حل مجموعة من الأمثلة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
- الطلب من الطلبة خلال المحاضرة بحل بعض المشاكل العملية .
- زيارة مختبرات المحاسبة العملية من قبل المنتسبين الأكاديميين .
طرق التقييم :
- امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .
- امتحانات يومية بأسئلة عملية .
- درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .
- وضع درجات للواجبات البيتية .
- مهارات التحليل والتفكير
ج/1 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المرتبطة بالإطار الفكري للجغرافيا.
ج/2 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بمعايير الجغرافية.
ج/3 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بقوانين والموديلات الجغرافية.
ج/4 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بمعايير الجغرافيا التطبيقية.
ج/5 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بقانون الجغرافيا.
ج/6 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية.
ج/7 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بجغرافية التنمية والتخطيط.
ج/8 : تمكين الطلبة من التفكير والتحليل للمواضيع المتعلقة بالجغرافيا باللغة الانكليزية.
طرق التدريس والتعليم
- تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .
- تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع جغرافية التي تتطلب التفكير والتحليل .
- الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .
- إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .
- تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل .
طرق التقييم
- امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .
- درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .
- درجات محددة للواجبات البيتية .
- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي
د/1 : تمكين الطلبة من استخدام نماذج وأشكال .
د/2 : تمكين الطلبة من اجتياز مقابلات العمل .
د/3 : تمكين الطلبة من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية/إقليمية/دولية .
د/4 : تمكين الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج .
طرق التدريس والتقييم
- وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى .
- وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل .
- إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات ومعاهد تدريبية .
- تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع .
- دعوة بعض الجهات المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة .
- البرنامج ( المنهاج ) الدراسي : يتكون من (98) ساعة موزع كالآتي :
أ/1: متطلباتقسم إجبارية( 62 ساعة) (تكتب أسماء المواد الدراسية )
أ/2: متطلبات قسم اختيارية (30 ساعات)( تكتب أسماء المواد الدراسية )
أ/3:متطلبات قسم مساندة ( 6 ساعات)( تكتب أسماء المواد الدراسية )
- معايير القبول بالدراسة : حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
- الهيكل العام للطلبة : يتم تخريج ( 80 ) طالب سنويا يحملون بكالوريوس في الجغرافيا التطبيقية , والطلبة بدوام كامل يدخلون الجامعة مباشرة من الدراسة الإعدادية أو الانتقال من جامعات أخرى أو خريجي المعاهد .
- مميزات أو حقائق البرنامج ( القسم )
- يطابق آخر متطلبات الدراسة في تخصص الجغرافيا الطبيعية والبشرية والإقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية
- يزود الطلبة بالمتطلبات والمهارات اللازمة لنجاحهم في سوق العمل والتطبيق .
- يضيق الفجوة بين المهارات الأكاديمية والمهارات العملية .
- خارطة مهارات البرنامج
عبارة عن جدول تحليل يبين كل مادة والمهارات التي تزودها للطالب , والوارد ذكرها بالفقرات السابقة أو كالآتي :
- المعرفة والفهم .
- مهارات حل المشاكل العملية .
- مهارات التفكير والتحليل .
- مهارات الاستخدامات والتطوير الذاتي .
القسم الثاني : تقييم نوعية التعليم
- تقييم وتنظيم المناهج الدراسية : وصف لعملية تقييم المناهج .
الخطوة الأولى : يقوم القسم بتشكيل لجنة للقيام بالآتي :
- إعادة تقييم المناهج القديمة وإعداد مناهج جديدة إن تطلبت الساحة .
- جمع مناهج دراسية مشابهة من الجامعات الأخرى ومقارنتها مع المنهاج الحالي وإنشاء منهاج منافس .
- دراسة المنهاج الحالي مع الرغبة بتحديثه طبقا للمتغيرات الجارية بعد ذلك يناقش المنهاج الجديد في مجلس القسم ثم ينتقل للخطوة الثانية .
الخطوة الثانية : يصادق مجلس القسم على المنهاج الجديد ثم يناقش في مجلس الكلية ثم تلي الخطوة التالية .
الخطوة الثالثة : يناقش المنهاج من قبل مجلس الجامعة ويقدم إلى الوزارة للمصادقة عليه ويعلن للطلبة .
محتويات المنهاج :
يتم في هذا الجزء تحديد إعداد الساعات الإجبارية والاختيارية على مستوى الجامعة والكلية والقسم ونسبتها المئوية من مجموع 132 ساعة
إستراتيجية تقييم المنهاج
وصف للإستراتيجية في تقييم المنهاج
هل تغطي المناهج كل المستجدات .
هل يزود المنهاج الطلبة بالمهارات اللازمة .
هل تخصصات الكادر التدريسي تغطي المنهاج .
ويتم وضع جدول بإعداد الأساتذة حسب ألقابهم وتخصصاتهم العلمية .
ثم جدول بالمهارات التي تغطى من قبل المنهاج الدراسي .
التدريس والتعليم والتقييم
إستراتيجية التدريس والتعليم والتقييم
تؤمن الجامعة بان نجاح البرنامج ( القسم ) يعتمد بشكل أساس على الموارد البشرية بالقسم ( شرح عن كيفية بناء مهارات الموارد البشرية والأساتذة والمعيدين وغيرهم ) .
جودة ( نوعية ) التدريسي
وصف لكيفية قيام القسم بالمحافظة على جودة التدريس
عملية التقييم
وصف لعملية تقييم الطلبة وكيفية توزيع الدرجة للمادة الدراسية على مستوى الفصل ( السنة ) الدراسية .
أساليب خاصة بالتدريس والتعليم والتقييم
وصف للأساليب الأخرى التي يعتمدها أساتذة القسم بالتدريس والتعليم والتقييم
- تقدم الطلبة وانجازاتهم
وصف لكيفية قيام القسم بمتابعة تقدم الطلبة وانجازاتهم ودرجاتهم
- إرشاد الطلبة ودعمهم
وصف لطريقة إرشاد الطلبة التي يعتمدها القسم من خلال الإرشاد أو المرشدين ….الخ . أو من خلال دعم الطلبة ماديا ومعنويا ….الخ . والمسؤولين عن ذلك كمعاون العميد لشؤون الطلبة ولجان المقاصة . واللجان على مستوى القسم .
- مصادر التعليم
- الكادر الأكاديمي : وصف كامل
- المكتبة
- المختبرات
- الانترنت
- مراكز البحث
- إدارة الجودة وتطويرها
اللجنة / اللجان التي تشكلها الجامعة / الكلية / القسم لإدارة الجودة وتطويرها وأعضاء اللجان .
القسم الثالث : الملاحق
الملحق الأول : بيانات وجداول عن إعداد الطلبة كمدخلات ومخرجات وملفاتهم وتقدمهم بالدراسة الصباحية /المسائية
الملحق الثاني : معلومات كاملة عن القسم والمواد الدراسية ووصف مختصر لكل مادة وسيرة ذاتية لكل عضو هيئة تدريسية بالقسم بالشكل الآتي :
الاسم :
التخصص :
الشهادة : ( بكالوريوس , ماجستير , دكتوراه ) الجامعة البلد
اللقب العلمي : ( مدرس مساعد , مدرس ، استاذ مساعد, أستاذ ) من – إلى محل العمل
الخبرة المهنية :.
الأبحاث / الكتب المنشورة سنة النشر مكان النشر