وحدة التأهيل والتوظيف

برزت فكرة استحداث وحدة التأهيل والتوظيف ومتابعة الخريجين في كلية التربية للعلوم الانسانية سنة 2018م, نظرا لتزايد اعداد الخريجين بشكل كبير دون ان يكون هناك سياسة تنظم هذه الزيادة , لذلك تعنى الوحدة بتغير مسار افكار الخريجين وصقلها وفق توجهات متعددة اهمها توجهات اسواق العمل في القطاع الخاص اولاً والقطاع العام ثانيا, و متابعة الخريجين بعد تعيينهم بمؤسسات القطاع العام و الخاص وتقييم مدى الاستفادة من اختصاصاتهم.

السيرة الذاتية لمدير الوحدة

السيد عميد الكلية
السيد المعاون العلمي للشؤون العلمية
مسؤول وحدة التأهيل والتوظيف
ترتبط الشعبة إداريًا مباشرة بالسيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية. ويقع على عاتقها أعمال كثيرة نجملها بالآتي: 
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتعيين وتثبيت وتنسيب والمباشرة بالنقل والاجازات بأنواعها كافة الايفادات بما يؤمن انسيابية العمل وتطوير كفاية الأداء ورفع مستواه. 
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتثبيت الموظفين الذين مضت عليهم سنة تجريبية فعلية وفق قانون الخدمة المدنية.
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتكليف العمداء ومعاوني العمداء ورؤساء الأقسام العلمية ومقرري الأقسام بناء على الأمر الجامعي الخاص بتكليفهم، واصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمدراء الشعب والوحدات. 
  • اصدار الكتب الخاصة بمنح الشكر والتقدير 
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح المكافآت لموظفي الكلية ولكل مَن يقدم خدمات متميزة للكلية والجامعة.
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح موظفي الكلية الإجازات الاعتيادية وإجازة الوضع وإجازة الأمومة والاجازات المرضية لمستحقيها وعلى وفق أحكام القوانين والتعليمات النافذة.
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بغيابات موظفي الكلية المرفوعة إلى الشعبة بوساطة مسؤولهم المباشر.
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بتشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة ذات المهام المختلفة التي لها صلة بتنفيذ مهام الكلية.
  • اصدار الأوامر الإدارية الخاصة بإيفاد الموظفين داخل العراق، وأما الإيفادات الخارجية فتكون الأوامر الإدارية معطوفة على الأمر الجامعي.   
  • منح الترفيعات والعلاوات السنوية وتغيير العنوانات الوظيفية لموظفي الكلية  من التدريسيين وغير التدريسيين. 
  • متابعة مباشرة وانفكاك الموظفين بعد تمتعهم بالإجازات المختلفة.
  • إعداد جدول بأسماء متولي المناصب الإدارية  للسادة (معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا، ومعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية، ورؤساء الأقسام، ومقرري الأقسام، ومدراء الشعب) بُغية معرفة تاريخ توليهم المناصب الإدارية وانتهائها.
  • إعداد قوائم الملاك الوظيفي للتدريسيين وغيرهم من الموظفين الفنيين والإداريين ومصادقة وزارة المالية عليه.
  • متابعة الحفظ الإلكتروني للكتب الواردة إلى الكلية واستلام وتسليم البريد الصادر والوارد.
  • إحالة الموظفين بالغي السن القانوني إلى التقاعد.
  • عمل خلاصات الخدمة للموظفين عند الحاجة إليها.
  • تزويد الموظفين بالتأييدات المختلفة التي يتقدمون بها إلى دوائر الدولة، مؤيدة بصحة صدور إلكترونية (الباركود QR).
  • متابعة بلوغ عمر التدريسي سن الخمسين عامًا بُغية تخفيض نصابه من الساعات الأسبوعية وبحسب اللقب العلمي.
  • إعداد جدول تفصيلي بالنصاب الأسبوعي للتدريسيين في كل  عام دراسي.
  • مخاطبة دوائر الدولة كافة وبحسب طلبات موظفي الكلية.
المساهمة في تطوير وتأهيل وتنمية مهارات الخريجين بما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل وبالنتيجة تخفيض نسب البطالة ودمج مخرجات التعليم بسوق العمل.
  • تدريب وتأهيل الطلبة بمهارات إضافية لغرض إدماجهم بسوق العمل عن طريق إقامة ورش العمل التدريبية الخاصة وفق التوجهات المطلوبة.
  • تنمية مهارات التأهيل الوظيفي والمهني
  • مهارة كتابة السيرة الذاتية وفن المقابلة
  • مهارة التخطيط الذاتي وفن ادارة الوقت
  • مهارة قيادة الحاسوب والبرامج الاساسية
  • مهارة تطوير اللغة الانكليزية
  • متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في أدائهم ورفع تقارير دورية إلى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلب سوق العمل.
  • اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق, والعمل على تشجيع الطلبة والخريجين على اقامة المشاريع الريادية الخاصة بهم.