
مناقشة رسالة ماجستير..
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 7-12 – 2022 وعلى قاعة ( سيد الشهداء(ع) ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب (حيدر مكي عبيد ) عن رسالته الموسومة بـ (التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ وعلاقته باستمتاع التعلم من وجهة نظر الطلبة )
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د محمد كاظم منتوب / جامعة بابل – كلية التربية الاساسية / رئيساً
2- أ.د علي تركي شاكر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د يحيى عبيد ردام / جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د صادق عبيس منكور / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
ويهدف البحث الى التعرف على : مستوى التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة كربلاء وعلاقته باستمتاع التعلم من وجهة نظر الطلبة – معرفة الفروق في استجابات عينة البحث (الطلبة) في مستوى التمكن الرقمي لدى تدريسيي قسم التاريخ وعلاقته باستمتاع التعلم بحسب متغيري (النوع- الصف الدراسي) .
ولأجل تحقيق اهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي في بحثه ، وكانت اداة البحث متمثلة بـ(الاستبانة) المتكونة من (46) فقرة موزعة على ثلاث مجالات ، ومجتمع البحث تمثل بجميع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء للدراسة الصباحية والبالغ عددهم (481) طالباً وطالبة ، اما عينة البحث فقد بلغ حجمها (214) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولاستخراج النتائج النهائية للبحث تم تحليل البيانات احصائياً بالاعتماد على الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss).









- ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : “ان مستوى ممارسة (التمكن الرقمي) لدى تدريسيي قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، وبحسب استجابات افراد عينة البحث كان بدرجة (متوسط) – عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد العينة على فقرات أداة التمكن الرقمي تعزى الى متغيري (النوع والصف) – ان مستوى ممارسة (استمتاع التعلم ) وبحسب استجابات افراد عينة البحث كان بدرجة “كبيرة” – عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات افراد العينة على فقرات أداة استمتاع التعلم تعزى الى متغير النوع ( ذكور – اناث) – وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغير التمكن ومتغير استمتاع التعلم “.
هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل طالب على شهادة الماجستير في طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين عطية) ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين لها دوام الازدهار في مسيرته العلمية.