التفاخر الاصيل وعلاقته بالعزم الذاتي لدى طلبة المجموعة الطبية

قسم العلوم التربوية والنفسية يناقش : (التفاخر الاصيل وعلاقته بالعزم الذاتي لدى طلبة المجموعة الطبية ) ..
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 21/12/2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة (زينب رحمن مبدر) والموسومة بـ ( التفاخر الاصيل وعلاقته بالعزم الذاتي لدى طلبة المجموعة الطبية) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د احمد عبد الحسين عطية / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د حنان جمعة عبدالله / الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية /عضواً
3- أ.م.د عبد عون عبد جعفر / وزارة التربية /الكلية التربوية المفتوحة في كربلاء المقدسة / عضواً
4- أ.د رجاء ياسين عبدالله/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

ومن اهداف البحث الحالي التعرف على : قياس التفاخر الاصيل لدى طلبة المجموعة الطبية – قياس العزم الذاتي (الداخلي- الخارجي) لدى طلبة المجموعة الطبية – على العلاقة بين التفاخر الاصيل والعزم الذاتي (الداخلي- الخارجي) لدى طلبة المجموعة الطبية – على مدى اسهام العزم الذاتي (الداخلي-الخارجي) في التفاخر الاصيل.
واعمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي كمنهجية لبحثها واختارت عينة قدرها (400) طالباً وطالبة من كليات المجموعة الطبية في جامعة كربلاء، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب من حيث متغير (الجنس- والتخصص- والمرحلة ).

وحدود البحث :تمثل بطلبة المجموعة الطبية (طب عام ، طب الاسنان ، الصيدلة) الدراسة الصباحية في جامعة كربلاء المقدسة للعام الدراسي 2021-2022 .

ومن الاستنتاجات جاء : “ان طلبة المجموعة الطبية يتمتعون بالتفاخر الاصيل – ليس هناك فروق ذات دالة احصائية في التفاخر الاصيل لدى عينة طلبة المجموعة الطبية تبعاً للجنس ( ذكور- اناث ) ، لا يوجد فروق دالة احصائياً من جانب المرحلة (الثاني – الخامس )، لكن يوجد دلالة احصائية من ناحية التخصص (طب عام – طب اسنان- صيدلة)- ان طلبة المجموعة الطبية يتمتعون بالعزم الذاتي (داخلي- خارجي) – هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التفاخر الاصيل والعزم الذاتي لدى طلبة المجموعة الطبية “.
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها :” التأكيد على الجامعات على ان يثقوا بقدرات ومهارات التي يمتلكها طلبة المجموعة الطبية – اقامة ورشات وندوات تشجع التفاخر الاصيل وكيفية الاستمرار في الانجازات رغم الظروف الداخلية والخارجية التي تواجه طالب المجموعة الطبية منها صعوبة المواد الدراسية وتحمل المسؤولية ومعرفة الادوات الطبية المتنوعة “.

هذا وقد اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية فضلاً عن المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة على نيلها شهادتها العليا متمنين لها دوام التقدم والازدهاء في مشوارها العلمي.