التفكير الاجرامي وعلاقته بالانهزام الذاتي لدى الفتيان من النزلاء المودعين في دوائر الاصلاح الاجتماعي

مناقشة علمية في قسم العلوم التربوية والنفسية
نوقشت  في تمام الساعة الواحدة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 27/12/2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالب (فؤاد بندر صالح) والموسومة بـ ( التفكير الاجرامي وعلاقته بالانهزام الذاتي لدى الفتيان من النزلاء المودعين في دوائر الاصلاح الاجتماعي) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د ابتسام سعدون محمد / الجامعة المستنصرية – كلية التربية  / رئيساً
2- أ.م.د فاطمة ذياب مالود / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً
3- م.د علياء نصير عبيس / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د احمد عبد الحسين عطية/  جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

ومن اهداف البحث الحالي التعرف على : التفكير الاجرامي والانهزام الذاتي والعلاقة بينهما لدى عينة البحث من المراهقين ، فضلاً عن الفروق حسب متغير النوع (ذكور-اناث ) .
-مجتمع البحث : كافة الفتيان والفتيات الصادرة بحقهم احكام جزائية ويقضون محكوميتهم في دائرة اصلاح الاحداث ( مدارس تأهيل الفتيان والفتيات ) في العراق ما عدا اقليم كردستان .
-عينة الدراسة تمثلت بـ : (191) من المراهقين التي صدر بحقهم حكم جزائي نهائي من المحاكم المختصة لارتكابهم الجريمة واودعوا في دوائر الاصلاح الاجتماعي .

  • منهج البحث : اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي .
    اعتمد مقياس التفكير الاجرامي الذي اعده (حيدر خان 2018) لتحقيق اهداف الدراسة، كما واعد الباحث مقياس الانهزام الذاتي الذي تكون من 30 فقرة .
    . ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : ” ان العينة المستهدفة لديهم درجة عالية من التفكير الاجرامي والانهزام الذاتي مع وجود علاقة ايجابية طردية دالة احصائياً بين التفكير الاجرامي والانهزام  الذاتي وعدم وجود  فروق ذات دلالة احصائية بين المتغيرين تعود للجنس (ذكور – اناث ) .

وبعد مناقشة مستفيضة ودقيقة  اجيزت الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية والمقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب على نيله شهادته العليا متمنين له دوام التقدم والازدهاء في مشواره العمي .