البنية الايقاعية في شعر الاحوص الانصاري

قسم اللغة العربية يناقش (البنية الايقاعية في شعر الاحوص الانصاري)..


نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 28-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع الادب ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (علي حميد شاكر)، والموسومة بـ (البنية الايقاعية في شعر الاحوص الانصاري).
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د هناء فاضل سليمان / الجامعة المستنصرية – كلية الآداب / رئيساً
2- أ.م.د عبد نور داود سلمان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د تغريد عبد الامير مرهون / جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ. د حسن حبيب عزر الكَريطي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وجاءت الدراسة كمحاولة لتسليط الضوء على تراث الشعر العربي ، وابراز مكامن الابداع والجمال فيه .
احتوت الدراسة على ثلاثة فصول يتقدمها تمهيد ، وتلحق بها خاتمة .
التمهيد حمل عنوان : “مداخل تعريفية ” ، وتضمن محورين ، المحور الاول تم فيه التطرق الى مفهوم بنية الايقاع في اللغة والاصطلاح ، فيما تطرق المحور الثاني عن ” اضاءات حول الشاعر ” : ولادة الشاعر ، ونسبه واسرته ، ومكانته الشعرية بين الشعراء المعاصرين له ، فضلاً عن النقاد القدماء والمحدثين .
وجاء الفصل الاول موسوماً : (الاداء الموسيقي في بنية الايقاع الخارجي في شعر الاحوص ” وقسم على ثلاثة مباحث ، المبحث الاول وسم بـ(الاداء الموسيقي في بنية البحور الممزوجة ) والثاني بـ(الاداء الموسيقي في بنية البحور الصافية )، اما الثالث عنون بـ(التدوير في شعر الاحوص) .
اما الفصل الثاني فقد حمل عنوان : (الاداء الموسيقي في بنية القوافي في شعر الاحوص )، وتضمن ثلاثة مباحث ، المبحث الاول وسم بـ( في مفهوم القافية ) ، والثاني بـ(الاداء الموسيقي في بنية القوافي وانواعها في شعر الاحوص) ، اما الثالث عنون بـ(عيوب القافية ).
وجاء الفصل الثالث ليدرس الايقاع الداخلي ، ووسم بـ( الاداء الموسيقي في بنية الايقاع الداخلي في شعر الاحوص ) ، وتضمن ثلاثة مباحث ايضاً ، جاء المبحث الاول بعنوان :(ايقاع التكرار واثره في الاداء الموسيقي ) ، والثاني بعنوان: (ايقاع التجنيس واثره في الاداء الموسيقي )، والثالث وسم بـ ( ايقاع الطباق واثره في الاداء الموسيقي ).
-وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في عرض الظواهر العروضية او الايقاعية في شعر الاحوص ودراستها ، كما افاد في بعض المواضيع من البحث من المنهج الاحصائي .

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : ” عدم ذكر النقاد القدماء لمصطلح الايقاع الشعري في دراساتهم النقدية والعروضية ، كما لم يميزوا بينه وبين الوزن الشعري بشكل دقيق ، فاهتموا بالإيقاع ونظروا اليه كمصطلح موسيقي ، الامر الذي اوقع اغلبهم في خلط بين مصطلحي الوزن والايقاع في الشعر ، حتى عدوا الاثنين على انهما واحد ، لكن النقاد المحدثين استطاعوا التفريق بين المصطلحين ، فتوصلوا الى ان الايقاع ظاهرة عامة يمكن للمرء ادراكها في عالمه المحيط به ، كتعاقب الليل والنهار مثلاً اما في الشعر فالإيقاع هو فضاء واسع وظاهرة عامة وما الوزن الا احد تجليات تلك الظاهرة – تبين نسب الشاعر وعائلته ومنزلته ، فهو سليل عائلة ذات نسب رفيع ومجد كبير من قبيلة الاوس ، فجده عاصم الملقب بـ(حمي الدبر ) من خيار الانصار ومن اوائل المدافعين عن الاسلام ، وخاله هو حنظلة بن عامر الملقب بـ(غسيل الملائكة) “
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة ،السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)،والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي) ،فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .