تحليل كفاءة التوقيع المكاني لمحطتي الطاقة الكهربائية الحيدرية والنجف الجديدة

مناقشة علمية..
تمت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 27-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء للطالبة (آمنة عبد الرسول عبد ) ، والموسومة بـ( تحليل كفاءة التوقيع المكاني لمحطتي الطاقة الكهربائية الحيدرية والنجف الجديدة ) .
وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم في ادناه :
1- أ.د صبحي احمد مخلف / جامعة الانبار – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د عدي فاضل عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د محمد حسين احمد / جامعة كربلاء – كلية الهندسة / عضواً
4- أ.د سلمى عبد الرزاق عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
ومشكلة البحث تمثلت بسؤال : مدى كفاءة الموقع الراهن للمحطتين ؟ وما مدى امكانية وضع البدائل المتاحة ؟ وهناك اسئلة فرعية متعلقة بصناعة الطاقة الكهربائية في المحافظة ومنها : ما مفهوم الطاقة الكهربائية ، اهميتها، تصنيفها ، تطورها التاريخي ، كفاءة موقعها ؟ – كيف تأثر الخصائص الجغرافية الطبيعية والبشرية في انتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية في منطقة الدراسة ؟ … .
-وحدود الدراسة كانت : 1- الحدود المكانية : الحدود الادارية لمحافظة النجف الاشرف .2- الحدود الزمانية : تمثلت بدراسة وتحليل التقييم المكاني لمحطتي كهرباء الحيدرية والنجف الجديدة للمدة (20-10-2021- 15-8-2022 .3- الحدود الموضوعية : تمثلت بدراسة (كفاءة التوقيع المكاني لمحطتي كهرباء النجف الجديدة والحيدرية الغازية .
وتهدف الدراسة الى : تحليل كفاءة التوقيع المكاني الحالي لمحطتي كهرباء الحيدرية والنجف الجديدة وآثارها البيئية من منظور الموقع الصناعي بوصفهما من اهم الصناعات الموجودة في محافظة النجف الاشرف ، كذلك معرفة المقومات الجغرافية (الطبيعية والبشرية ) ودورها في توطّن هذه الصناعات في المحافظة ، ومعرفة اهم العوامل المؤثرة على نقل واستهلاك الطاقة الكهربائية فضلاً عن معرفة المشكلات التي تعترضها او الناتجة عنها في منطقة الدراسة .
وقد استخدمت الباحثة في دراستها المنهج : ( النظامي – التاريخي – التحليلي ).
وبعد مناقشة علمية دقيقة اجيزت الدراسة، ومنحت الطالبة درجة الماجستير في الجغرافية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (نجم عبد الحسين ) ، والسيد رئيس قسم الجغرافية في الكلية الاستاذ الدكتور (مرتضى جليل )، فضلاً عن عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية وعدد من المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .