تأثير صفات الترب وانواعها في انتاجية محاصيل الحبوب في قضاء المحاويل

مناقشة علمية في قسم الجغرافية..
جرت في تمام الساعة الواحدة من مساء اليوم الخميس الموافق 29/ 12/ 2022 وعلى قاعة (المعارف) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية / للطالبة (مريم عبد الكاظم عبد ربه ) والموسومة بـ (تأثير صفات الترب وانواعها في انتاجية محاصيل الحبوب في قضاء المحاويل ) . وتألفت اللجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 –أ.د شاكر مسير لفته / جامعة واسط – كلية التربية / رئيساً
2- أ. د حسين فاضل عبد /جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.د رزاق لفته عطية / جامعة كربلاء– كلية الزراعة / عضواً
4- أ.د سلمى عبد الرزاق عبد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
5- أ.د مرتضى جليل ابراهيم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً
ركزت الدراسة لمعرفة تأثير خصائص التربة (الفيزيائية والكيميائية ) في تنمية الانتاج الزراعي وتحديداً في قضاء المحاويل التابع لمحافظة بابل .
وكانت مشكلة البحث : قد تمحورت بتساؤل رئيس : ما هو التباين المكاني لصفات وخصائص التربة في قضاء المحاويل ، وما هو اثرها في انتاج محاصيل الحبوب فيها ؟ كما ان هناك تساؤلات فرعية جاء منها : هل للمقومات الجغرافية (الطبيعية – البشرية ) اثر على خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية لتربة قضاء المحاويل وتأثيرها على انتاج الحبوب ؟ ما هو واقع زراعة وانتاج محاصيل الحبوب في قضاء المحاويل؟ … .

  • ومن اهداف الدراسة : الوقوف على الاسباب الرئيسة وراء تباين الانتاج لمحاصيل الحبوب بين سنة واخرى وهل تؤثر خصائص الترب على هذا الانتاج ، وللحد من تفاقم تلك المسببات المؤثرة ومعالجتها .
    وتأتي اهمية الدراسة لعاملين هما : 1- لقلة البحوث والدراسات المتناولة عن تربة القضاء .2- من اهم المناطق الزراعية الخاصة بزراعة محاصيل الحبوب المتاخمة لنهر الفرات ولأهمية تلك المحاصيل الاستراتيجية في التنمية المستدامة ، كان لابد من الوقوف على الاسباب التي ادت الى تغير انتاج المحاصيل لفترة زمنية معلومة ، وهل الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة دور مؤثر في زيادة او تدني كميات الانتاج .
  • وقد عمدت الدراسة لإجراء تحليلات مختبرية لخصائص التربة (الفيزيائية والكيميائية ) لمنطقة الدراسة شملت (12) عينة لأربع نواحي بواقع (3) عينات لكل ناحية ، وقد تم اختيار (تصميم القطاعات العشوائية الكاملة ) والتي تعرف Complet random Block Design CRBD لغرض تحليل القيم والبيانات الميدانية والمختبرية والتعرف على القيم المعنوية المؤثرة ، وتحديد مستويات المعنوية فيها لغرض التأكد من تأثيرات العوامل المدروسة.
    و توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ، جاء منها : ان للعوامل الطبيعية تأثير واضح على تشكيل خصائص تربة منطقة الدراسة وعلى الانتاج الزراعي واهمها (البنية الجيلوجية ،السطح ، الموارد المائية ، والعناصر المناخية ،التربة ) – هناك تأثير واضح لعوامل بشرية في انخفاض كميات الانتاج نتيجة سوء استثمار الاراضي الزراعية بسبب الضغط المستمر بدون استعمال نظام التبوير وبالتالي انتشار الملوحة او زيادتها في منطقة الدراسة – تصدر محصول القمح المرتبة الاولى من بين محاصيل الحبوب من حيث المساحة والغلة والانتاج لجميع مناطق قضاء المحاويل وللفترة من (2013-2021). ” .
    هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في الجغرافية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .