ابنية الافعال في ديوان السيد مهدي الاعرجي – دراسة صرفية دلالية

قسم اللغة العربية يناقش (ابنية الافعال والمشتقات في ديوان السيد مهدي الاعرجي)..
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 29-12-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (كرار هادي جاسم)، والموسومة بـ (ابنية الافعال في ديوان السيد مهدي الاعرجي – دراسة صرفية دلالية).
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د حسن عبد الغني محمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د جمانة عبد المهدي جاسم / جامعة واسط – كلية التربية / عضواً
3- أ.م.د علياء نصرت حسن / جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ.م. د افراح عبد علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
احتوت الدراسة على تمهيد ، وبابين .
التمهيد جاء بشقين : “الاول : تم التحدث فيه عن التعريف بالشاعر ، ومكانته ، والثاني: عن الدلالة الصرفية .
وجاء الباب الاول موسوماً : (ابنية الافعال ) ، وانطوى تحته فصلان ، الفصل الاول وسم بـ( ابنية الافعال المجردة ) وعولج فيه الافعال المجردة من الثلاثي والرباعي كما وردت في الديوان .
اما الفصل الثاني فقد حمل عنوان : (ابنية الافعال المزيدة ) ، وعالج الباحث فيه ابنية الافعال الثلاثية المزيدة ، وبيان دلالتها التي توصل اليها .
اما الباب الثاني فقد جاء بعنوان : (ابنية المشتقات ) وانطوى تحته فصلان ، الفصل الاول : حمل عنوان (ابنية اسم الفاعل وصيغ المبالغة والصفة المشبهة )، وتبعه الفصل الثاني الذي وسم بـ( ابنية اسم المفعول واسم التفضيل والمشتقات غير الوصفية ).
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : ” ان تعدد الدلالات للصيغة الصرفية الواحدة مرده الى تنوع الجذر اللغوي لتلك الكلمات ، علاوة على ما تكتسبه الصيغة من دلالة تأثرها بالسياق الذي ترد فيه ، وهذا تناوله علماء الدلالة ضمن نظرياتهم الدلالية التي جاءوا بها ، ومن ابرزها نظرية السياق – ان الشاعر كثير التضمن للقرآن الكريم في شعره ، لفظاً ، او معنى ، وهذا ما يعكس ثقافة الشاعر الجمة ومنابعها الثرة – ان الشاعر كان مقلاً في شعره من ذكر العباس (ع) ، وعلي الاكبر (ع) على الرغم من انه من الشعراء الذين سجلت اسماؤهم ضمن شعراء الطف “.
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة ،السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) ،فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .