الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

مناقشة رسالة ماجستير..
نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 29-12 – 2022 وعلى قاعة ( المعارف ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب (حسين بديع هادي ) عن رسالته الموسومة بـ (الاحتياجات التدريبية اللازمة لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين )
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.د صادق عبيس منكور / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د اقبال مطشر عبد الصاحب/ الجامعة المستنصرية – كلية التربية / عضواً
3- أ.م.د صلاح مجيد كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د علي تركي شاكر / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
اهداف البحث : 1- تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.2- التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية.

  • حدود البحث تمثلت بـ: اولاً : الحد الموضوعي : الحاجات التدريبية لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية ومهارات القرن الحادي والعشرين .ثانياً : الحد البشري : مدرسو التاريخ في المرحلة الثانوية في مديرية تربية (الرصافة الاولى ، والثانية ،والثالثة ) في بغداد . ثالثاً : الحد المكاني : المدارس الثانوية في مديرية تربية الرصافة الاولى ، والثانية ، والثالثة في بغداد. رابعاً : الحد الزماني : السنة الدراسية 2021-2022 .
  • ومن النتائج التي توصل اليها البحث :” ان مدرسي مادة التاريخ بحاجة الى التدريب في اثناء مدة الخدمة من اجل اثراء البنية المعرفية لديهم – ان مهارات القرن الحادي والعشرين موجودة ومتحققة ولكنها بدرجات متفاوتة .
    وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث : ” الافادة من الدراسة الحالية في تحديد احتياجات ومتطلبات مدرسي التاريخ – تطوير مهارات مدرسي التاريخ بما يتلاءم مع متطلبات القرن الحادي والعشرين .”
    هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) ، وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الازدهار في مسيرته العلمية.