بناء الجملة في ديوان السيد سليمان الكبير “ت1211هـ”

مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية…
نوقشت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 31-1-2023 وعلى قاعة (المعارف ) رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية /فرع اللغة ، لكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، للطالب (نصير كاظم رشيد)، والموسومة بـ (بناء الجملة في ديوان السيد سليمان الكبير “ت1211هـ”).
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ. د مكي محي عيدان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د ماجد محسن راشد / جامعة واسط – كلية التربية الاساسية / عضواً
3- أ.م.د مشكور حنون كاظم / جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ. د محمد حسين علي زعين / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
احتوت الدراسة على مقدمة وتمهيد ، وبابين ، وخاتمة .
التمهيد : وفيه محوران : المحور الاول : حياة الشاعر وشعره. المحور الثاني :بناء الجملة العربية .
الباب الاول : بناء الجملة الاسمية ، وقد كانت على ثلاثة فصول:
الفصل الاول : بناء الجملة الاسمية المثبتة ، وجاء بمبحثين : المبحث الاول : بناء الجملة الاسمية الاساسية . المبحث الثاني : بناء الجملة الاسمية المنسوخة.
اما الفصل الثاني فقد حمل عنوان : بناء الجملة الاسمية المنفية.
اما الفصل الثالث فعقد بعنوان :بناء الجملة الاسمية المؤكدة.
الباب الثاني :وقسم على اربعة فصول :
الفصل الاول : بناء الجملة الفعلية المثبتة . الفصل الثاني : بناء الجملة الفعلية المنفية . الفصل الثالث : بناء الجملة الفعلية المؤكدة . الفصل الرابع: الجمل الشرطية ، وقسم على مبحثين : المبحث الاول :ادوات الشرط الجازمة ، والمبحث الثاني : ادوات الشرط غير الجازمة .
وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة : ” المحدثون لم يختلف مفهوم الجملة عندهم عمّا ذكره القدماء – تعدد بناء الجملة الاسمية ، ورجح على بقية انواع الجمل في الديوان ، وهذا دلالة على ثبوت المعاناة التي كان يعانيها الشاعر لما حدث لآل البيت (ع)- جاءت (الباء) في الديوان ، زائدة لتوكيد النفي ، وهي داخلة على خبر (كان) المنفية بـ(ما) – ورد جواب القسم في الديوان ، مصدراً مؤولاً ساداً مسدَّ جملة جواب القسم – إن للسياق دوراً في تحديد الدلالة الزمنية للأفعال ، وهي لا تدل على الزمان بصيغتها مجردة عن السياق .
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة ،السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكَريطي) ، والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد)،والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي) ،فضلاً عن عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،و عدد من المقربين من الطالب من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين لها دوام الموفقية في مسيرته العلمية .