اثر استخدام استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستباق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات 

مناقشة رسالة ماجستير..
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 30-1 – 2023 وعلى قاعة ( سيد الشهداء ) بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير في التاريخ / فرع طرائق تدريس التاريخ ، للطالب (غانم ابراهيم عبدالله ) عن رسالته الموسومة بـ (اثر استخدام استراتيجية PQ4R في التحصيل والاستباق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات )
وتألفت الجنة العلمية للمناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1-أ.داوراس هاشم بعيوي/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د رنا حسيب كاظم/ الجامعة المستنصرية – كلية التربية / عضواً
3- أ.م.د ازهار محمد علي / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د عدي عبيدان سلمان / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
اهداف البحث : 1- معرفة اثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني متوسط .2- معرفة اثر استراتيجية PQ4R في استباق مادة الاجتماعيات عند طلاب الصف الثاني متوسط .

  • حدود البحث تمثلت بـ: اولاً : الحد الموضوعي : الفصول الاخيرة من كتاب الاجتماعيات (الرابع ، الخامس ، السادس ) ، من كتاب الاجتماعيات المادة المقرر تدريسها من قبل وزارة التربية العراقية للعام الدراسي 2021-2022 .ثانياً : الحد البشري : طلاب (متوسطة زهرة المدائن للبنين) الصف الثاني المتوسط ، في مركز قضاء الحر في محافظة كربلاء . ثالثاً : الحد الزماني : السنة الدراسية 2021-2022 .
    عينة البحث : بلغ حجم العينة (65) طالباً ، بواقع (31) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية PQ4R ، وبواقع (34) يمثلون المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية .
  • ومن الاستنتاجات التي توصل اليها البحث :” ان تدريس موضوعات مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية PQ4R من حيث خطواتها المتسلسلة التي تمثلت بالنظرة الاستطلاعية لموضوعات الدرس وطرح الاسئلة بشأنها ، والقراءة والتأمل فيها والتسميع للإجابات الصحيحة ومن ثم مراجعة الاجابات والتأكيد من صحتها أسهمت في رفع التحصيل والاستباق لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات .
    وفي ضوء الاستنتاجات اوصى الباحث : ” ينصح الباحث المدرسين على اعتماد استراتيجية PQ4R في المواقف التعليمية المناسبة التي تجعل الطالب يكتشف المعلومات وينظمها بنفسه وترك الطرائق الاعتيادية.”
    كما قدم الباحث مقترح : اجراء دراسة مماثلة على وفق متغيرات النوع (الذكور ، الاناث )، والمرحلة الدراسية (الاعدادية) .
    هذا وقد اجيزت الرسالة وحصل الطالب على شهادة الماجستير في طرائق تدريس / التاريخ ، وحضر جانباً من المناقشة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (باسم خليل نايل ) والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكَريطي) ، فضلاً عن السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي )، وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وزملاء الطالب والمقربين منه ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الازدهار في مسيرته العلمية.