ديوان فرج الله الحويزي الحائري “ت 1035” دراسة لغوية

مناقشة علمية في قسم اللغة العربية
تمت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 18-4-2023 وعلى قاعة (المعارف) مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / تخصص اللغة ، في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء، للطالبة (رواء حسين كاظم)، والموسومة بـ (ديوان فرج الله الحويزي الحائري “ت 1035” دراسة لغوية)
و تألفت لجنة المناقشة العلمية من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- ا. د مكي محيي عيدان/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيسا
2- أ.د وفاء عباس فياض / جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية / عضواً
3- أ.م.د عبد الجواد عبد الحسن / جامعة اهل البيت(ع) – كلية الآداب / عضواً
4- أ.م. د علياء نصرت حسن / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
وجاءت خطة البحث : بمقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة .
عنون التمهيد بـ : (السيرة الذاتية والعلمية للشاعر الحائري )
الفصل الاول اختص بالمستوى الصوتي وكان على مبحثين . الاول : تناول الادغام ، والثاني : الإعلال والإبدال. والفصل الثاني عني بالمستوى الصرفي وكان على ثلاثة مباحث . الاول لأبنية الافعال ، والثاني لأبنية المصادر ، والثالث لأبنية المشتقات (اسم الفاعل، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، والصفة المشبهة ،واسم التفضيل ، واسم الالة)، اما الفصل الثالث فقد عني بالمستوى التركيبي وجاء على ثلاثة مباحث الاول لأسلوب الاستفهام ، والثاني لأسلوب النفي، والثالث لأساليب متفرقة ، والفصل الرابع والاخير مثل المستوى الدلالي وضم مبحثين الاول: الفروق اللغوية ، والثاني : التقابل الدلالي .
واتبع في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي و طلبة الدراسات العليا في الكلية ،فضلاً عن عدد من المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .