الانطباع السياسي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة

رسالة ماجستير تناقش الانطباع السياسي لدى طلبة الجامعة
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 22-11-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية، للطالب (اسعد بدري عزيز) والموسومة بـ (الانطباع السياسي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة)، وجاءت الرسالة تحت اشراف أ.د (احمد عبد الحسين الازيرجاوي).
وجاء في ملخص البحث: ان العمليات النفسية والمعرفية التي تخلق وعياً بالظلم تشكل محدداً رئيسياً في سلوك الافراد في المجال السياسي. ولدراسة سلوك الاحتجاج أهمية في كونه ملمحاً رئيساً للحركات الاجتماعية وتسهم في تفسير محركات الاحتجاج وممكناته وافاقه ومستقبله.
ومن اهداف البحث: الكشف عن الانطباع السياسي لدى طلبة الجامعة، وسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة، فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين الانطباع السياسي وسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة.
وقام الباحث باستخراج مؤشرات الصدق بثلاث طرائق هي: 1الاتساق الداخلي 2- القوة التميزية 3-التحليل العاملي، اما الثبات وفقد تحقق منه الباحث عن طريق إعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ.
ومن النتائج التي توصلت اليها: عدم قدرة طلبة الجامعة على تكوين انطباع سياسي إيجابي نحو الوضع السياسي والسياسيين – انخفاض مستوى سلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة – وجود علاقة ارتباطية عكسية بين تكوين الانطباعات السياسية الإيجابية وسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة“.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (رجاء ياسين عبد الله) قبلت الرسالة، ومنح الطالب درجة الماجستير في علم النفس التربوي.