الحجاج في شعر تميم بن المعز الفاطمي ت374هــ

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في اللغة العربية
جرت صباح يوم الأربعاء الموافق 22/11/2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / تخصص الأدب للطالب (عدنان حمزة تمن خافور) والموسومة بـ (الحجاج في شعر تميم بن المعز الفاطمي ت374هــ)
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتور (فلاح عبد علي سركال).
ويعد الشاعر (تميم بن المعز الفاطمي) أحد الشعراء الذين وضفوا الحجاج في شعرهم في مصر في عهد الخلافة الفاطمية.
توزعت خطة الرسالة على تمهيد ومقدمة وثلاثة فصول، تضمن الفصل الأول: التقنيات الحجاجية، فشمل ثلاثة مباحث، اما الفصل الثاني فكان يحمل عنوان: (حجاجية الأساليب النحوية) وقسم على ثلاثة مباحث، وجاء الفصل الثالث ليقع تحت عنوان: (حجاجية الفنون البلاغية، البيان والبديع) وشملت الدراسة على مبحثين.
واعتمد الباحث المنهج الوصفي في دراسته. ومن النتائج التي توصلت أليها الدراسة هي: لجأ الشاعر في خطابه الحجاجي الى توظيف شعره وبخاصة في مدح والده الخليفة المعز وأكثره كان مدح في أخيه الخليفة (العزيز بالله)  متخذاً منه حجة في إقناع المتلقي بأحقيتهم في الخلافة.
هذا وتعتمد الحجج شبه المنطقية في قوتها الحجاجية على مدى تأثيرها في المتلقي بما يمتلكه من أدله يدعم فيها أدائه وحججه، في بيان مدى تأثيرها في المتلقي وإقناعه.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (علي كاظم محمد علي) أجيزت الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في الادب.