دور أهل البيت (عليهم السلام) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة من (203-260 ه/818-873)

أطروحة دكتوراه تناقش “دور أهل البيت (عليهم السلام) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة من (203-260 ه/818-873)”
نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق 8-5-2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء) في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء، أطروحة دكتوراه في قسم التاريخ للطالب (عباس علي حسين) والموسومة بـ (دور أهل البيت (عليهم السلام) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة من (203-260 ه/818-873)).
وجاءت الأطروحة تحت إشراف الأستاذ الدكتور (هاشم ناصر حسين)
تتناول هذه الدراسة دور أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة خلال الفترة من (203 – 260 هـ / 818 – 873 م).
وتنطلق الدراسة من فرضية مفادها أن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) قد لعبوا دورًا محوريًا في التصدي للحركات الفكرية الهدامة التي انتشرت في عصرهم، وذلك من خلال علمهم وفهمهم العميق للإسلام، وسلوكهم الحكيم، ودورهم الريادي في تربية وتوجيه الأمة.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة، منها:

  • لعب أئمة أهل البيت (عليهم السلام) دورًا محوريًا في التصدي للحركات الفكرية الهدامة التي انتشرت في عصرهم.
  • اعتمد أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في مواجهة هذه الحركات على علمهم وفهمهم العميق للإسلام، وسلوكهم الحكيم، ودورهم الريادي في تربية وتوجيه الأمة.
  • نجح أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في الحفاظ على الإسلام وصيانته من التحريف والضلال.
  • كان لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) أثرٌ كبيرٌ في بناء المجتمع الصالح وتحصينه من الانحراف.
  • مصادر الدراسة
    أكدت هذه الدراسة على الدور المحوري الذي لعبه أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في الحفاظ على الإسلام وصيانته من التحريف والضلال. كما أوضحت الدراسة أن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) كانوا مثالًا يحتذى به في العلم والفهم والتقوى والسلوك.
    وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية قبلت الأطروحة، ومنح الطالب درجة دكتوراه في التاريخ الإسلامي. وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).