البدايات الأولى للاستيطان العشائري لقبيلة بني حسن في منطقة الهندية (طويريج)

البدايات الأولى للاستيطان العشائري لقبيلة بني حسن في منطقة الهندية (طويريج)

                                                         بقلم الأستاذ الدكتور : علي الحسناوي  / قسم التاريخ ـ كلية التربية للعلوم الإنسانية

         تشير بعض المصادر إلى أن تواجد بني حسن في منطقة الهندية (طويريج) يرجع إلى بدايات القرن التاسع عشر ، علماً أن الوثائق العثمانية لم تذكر ذلك لعدم اهتمام السلطات العثمانية بتنظيم استيطان العشائر والسيطرة عليهم لأن هدفهم من ذلك هو الحصول على الاموال عن طريق تطبيق وتنفيذ ضريبة (الكودة) وترك العشائر على حالها . إن المتتبع لظاهرة استيطان العشائر في الهندية يرى أنهذه العشائر قد نزحت من منطقة البطائح في الديوانية حيث الموطن العام لهذه العشائر التي نزحت شرق الديوانية أو غربها ، وعشائر بني حسن واحدة من هذه العشائر التي نزحت غرباً واستقرت في منطقة الكفل وخان النص والهندية واتخذتها موطناً لاستيطانهم .

       يرجع سبب نزوح العشائر من منطقة الديوانية (الحسكة ) نتيجة لجفاف مياه نهر السبل التي كانت تروي أراضي منطقة الفوار آنذاك . الامر الذي عجل ببني حسن في البحث عن موطن بديلا لمساكنهم تتوفر فيه متطلبات العيش من حيث الارض والمياه ، وكان للصدفة دورها في اختيار شيوخ بني حسن لمناطق استيطانهم الجديدة . حيث وقع نظرهم على هذه المناطق أثناء مرورهم بها لزيارة العتبات المقدسة في كربلاء ، حيث لاحظوا أن المنطقة صالحة لاستيطانهم فيها لتوفر شروط العمل الزراعي حيث الارض الخصبة والمياه وكثرة الاهوار والمستنقعات التي تصلح لزراعة الشلب وصيد الاسماك فضلاً عن ضعف العشائر وقلة أعدادها التي كانت تسكن المنطقة .

      وبعد رجوعهم إلى مناطقهم في الديوانية أخبروا أفراد عشائرهم بذلك وقرروا الرحيل إلى المكان البديل وعلى وجبتين حيث في الوجبة الاولى التي وصلت إلى منطقة الكفل وخان النص عام 1810م وكانت العشائر بزعامة شيخ بني حسن آنذاك صبار العباسي ولما كانت عشائر بني حسن تتميز بكثرة أعدادها فقد اكتسحت المنطقة ابتداء من منطقة أبو نفاش وهور الدخن وحتى منطقة خان النص وقد سمي خان النص آنذاك بإسم (خان صبار العباسي ) . أما الوجبة الثانية فقد استوطنت منطقة الهندية حتى حدود مدينة كربلاء الشرقية وكان ذلك في عام 1815م وبزعامة الشيخ ثعبان بن عبهول العباسي الذي تزعم عشائر بني حسن في الهندية وهي كل من عشيرة الجراح والثراون وآل جباس وآل جميل . وقد تعاقب على زعامة عشائر بني حسن في الهندية أولاد بهول وهم كل من صميدع وزجري وسعدون .

     أهملت السلطات العثمانية عملية تقديم الخدمات والتنظيم والسيطرة على العشائر التي استوطنت الهندية مما سبب في زيادة الصراعات بين هذه العشائر من أجل السيطرة والاستحواذ على الارض والمياه ، فضلاً عن دخول هذه العشائر في صراع مع السلطات العثمانية حينما ارتدت وعارضت عملية جباية الاموال منهم الامر الذي ادخل شيخ بني حسن ثعبان العباسي وأخوته بخلافٍ مع الدولة العثمانية انتهى بإلقاء القبض عليهم وإصدار فرماناً عثمانياً بحقهم يقضي بنفيهم إلى الاستانة عاصمة الدولة العثمانية لمدة أمدها سبع سنوات ، وبذلك هيأت السلطات العثمانية بديلاً لزعامة بني حسن الشيخ إستار العباسي والمدعوم من قبلهم وأعلنت تنصيبه شيخاً لبني حسن في منطقة الهندية .

المصادر:

1 – حمود حمادي الساعدي ، بحوث عن العراق وعشائره ، ص64-65 .

2 – لجان ، رحلة لجان ، ص236 .

3 – علي المهداوي ، الحلة في العهد العثماني المتأخر ، ص170 – 173 .

4 – جعفر الخليلي ، موسوعة العتبات المقدسة ، قسم كربلاء ، ج8 ، ص260 -261 .

5 – الشيخ قاسم جواد حبيب آل عباس ، بني حسن الماضي والحاضر ، ص3 – 5 .

6 – عليوي سعدون الحسناوي ، الهندية ورجالاتها منذ تمصيرها وحتى الآن ، ص 34 – 36 .