دور دراسة التاريخ في تدعم قيم المواطنة

دور دراسة التاريخ في تدعم قيم المواطنة

أ.م.د صادق عبيس الشافعي

 قسم العلوم التربوية والنفسية

    إنمايشهدهالعراقمؤخراًمنظواهرسلبيةوممارساتغيرمقبولةأصابت المجتمعالعراقيبالاختلالالاجتماعيوبثتبذورالفتنةوالفرقةبينأبنائهوشوهتالصورةالحضاريةالناصعةلوطنناالغاليالذيجسد أبهىصورالعزة والكرامةوالتضحيةعبرتاريخهالمشرق.

    وفيظلالتغيراتالاجتماعيةوالاقتصاديةوالسياسية التيطرأتعلىالمجتمعالعراقي ومانتجعنهامنسلوكياتغير مقبولة والتي مثلتتهديداًللثوابت الوطنيةالراسخةوعبثاً بمقوماتالأمنالوطنيفإنذلكيتطلبأنتتحركالجهودالوطنيةلإبرازموضوع المواطنة،وترسيخالقيمالداعمة لها مثل قيم الولاءوالانتماءللوطنمنأجلصيانةالوحدةالوطنية ووقايتهامنالعبثوالإساءةوتحصينالذاتالعراقيةمنالقيمالدخيلةوحمايتها منالأفكاروالممارساتالتيلا تتماشىوثوابتالمجتمعالعراقي. لذلكبرزتالحاجةفي الوقت الحالي إلىمواجهةالتحدياتوالتهديداتالتيتزعزعمظاهر المواطنةوقيمالانتماءوالولاءللوطنوتضعفالروابطالاجتماعيةبينفئات الشعبالعراقيجميعها،وتخترقمنظومةالقيموالمعتقداتالأصيلةللمجتمع ويعتقد أنتحديدالظواهروالسلوكياتالسلبيةالمتعلقةبالمواطنةوالتعاملمعهابماتقتضيهمصلحةالوطنلنيتحققإلامنخلال الاعتماد على العملية التربوية أو التعليمية وخصوصاً دراسة مادة التاريخ كونها المادة الفاعلة والتي تستهدفإبرازوتنمية مفهوم المواطنةمنأجلالحفاظ علىالوحدةالوطنيةوتكريسقيمالولاءوالانتماءللوطن،وكذلك التأكيدعلىتحصين الهويةوحمايتهامنالممارساتالسلبيةوالانحرافاتالسلوكيةالدخيلة.

    وعلىالرغممنأن تدريسمادةالتاريخ في التعليم الجامعي يسهمفيتحقيقأهدافالتربيةفيالعراقوالمتمثلةفيتنشئةالمواطنالصالحالمخلصفيخدمةوطنهوأمتهالإسلاميةالتيينتمي إليهاويقدرمعانيالوطنيةويمثلهافيسلوكهإلاأننا شعرنا بوجود تهاونمن قبلبعضاعضاء هيئة التدريس والطلبة اتجاهدراسة التاريخ, فأعضاء هيئة التدريس جعلوا تدريس التاريخ  ينصب على الجانب المعرفي فقط , وبذلك غابت القدوة الحسنة في تربية الابناء على حب الوطن والتمسك بالقيم الوطنية وتنمية الشعور بالولاء والانتماء الوطني , أماالطلبةفي قسم التاريخ فليسلهمهماًإلا التفكير في المستقبل وكيفية الحصول على الوظيفة كمكافأة لسنوات الدراسة الطويلة أو الهجرةللهروبمنالواقعأومنالوطن،ويلاحظ كذلكاهتماماً كبيراًبالنشاطالرياضيأوالفنييقابله ضعفاًفي الاهتمامبالقضاياالوطنيةالتيتهدد البلاد،مثل الارهاب والتطرف وعدمالاهتمامبالمشكلات السياسية والاجتماعيةوالاقتصاديةوالبيئيةالتيتواجه البلاد  .

   وفي ظل الاوضاع الراهنة والتغيرات غير المقبولة في ثقافة المجتمع يتوجب على المؤسسات التعليمية ومنها الجامعات تكثيف الجهود على تربية المتعلمين التربية الصالحة المبنية على اسس القيم الداعمة لمفهوم المواطنة الصالحة والفاعلة ,اذ ان المتتبع لأحوال التعليم في العراق يجد هنالك تراجعاً واضحاً في تأدية رسالته, وبناءًعلىماسبق , فقداقتضت الحاجة الى التعريف بأهميةتدريسمادة التاريخفي التعليم الجامعيودورهافي تنميةالقيم الداعمة لمفهومالمواطنة لدى المتعلمين.