للارتقاء بالبحث العلمي وتطوير البيئة العلمية جامعة كربلاء تجهز مختبرات كلية الطب…

للارتقاء بالبحث العلمي وتطوير البيئة العلمية

جامعة كربلاء تجهز مختبرات كلية الطب البيطري بالمجهر الالكتروني المتطور

جهزت جامعة كربلاء مختبرات كلية الطب البيطري ، بالمجهر الألكتروني ((SEM المتطور ، للارتقاء بالبحث العلمي وتطوير البنى التحتية والقدرات العلمية في الحقل الطبي.

وقال رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ضمن توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للارتقاء بالواقع الاكاديمي، ومواكبة التطور العالمية . جهزت جامعة كربلاء، كلية الطب البيطري بالمجهر الألكتروني Scanning electron microscope) ( SEM))، ضمن خطة مشروع البنى التحتية لتطوير القدرات العلمية في الحقل الطبي.

واكد السعدي ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنطلق بمنهاجها التنفيذي في بناء منظومة تعليمية معاصرة وقادرة على صناعة مجتمع متطور يتكيف مع متطلبات التغيير السريع في مجالات الحياة كافة بغية التحول نحو مجتمع المعرفة.

من جهتها قالت عميد كلية الطب البيطري الدكتورة وفاق البازي ان الجامعة اجرت تدريب اولي لأساتذة مختصين في هذا المجال على تشغيل والعمل على هذا الجهاز من مختلف كليات الجامعة، وتابعت ان التدريب الاولي تضمن معرفة اجزاء الجهاز وتنصيبه وتشغيله وتشغيل البرنامج الخاص به ، وكيفية اخذ صور للعينات الصلبة وتحليلها تركيبياً وكيميائياً وكيفية الصيانة الاولية للجهاز وادامته والمحافظة عليه، واضافت انه  تم اجراء دورة اولية على ملحقات الجهاز كالجهاز الخاص بطلاء العينات بالمعادن الخاصة بتصوير العينات حيث يستخدم فيه الذهب والبلاتنيوم والكاربون، اضافة الى ايجاد التعاون مع الجامعات الاخرى للتدريب على تحضير العينات الاحيائية لتهيئتها للتصوير بالمجهر الالكتروني.

واشارت البازي ان هناك مرحلة متقدمة ومركزة  للتدريب على المجهر الالكتروني وملحقاته، خارج العراق ، لضمان المعرفة العلمية الدقيقة والحفاظ على المجهر.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع يرجى مراجعة الرابط التالي :

للارتقاء بالبحث العلمي وتطوير البيئة العلمية جامعة كربلاء تجهز مختبرات كلية الطب…