ما الفرق بين علم النفس وعلم الاجتماع !؟

مــــا الـــــــفــرق بـــيــن عــلــم الــنفــس وعــــلم الاجــتــماع؟

علم النفس يركز أكثر على دراسةالفرد من ولادته وحياته وكل مايتعلق به وايضا تحليل السلوك الذي يقوم به

الفرد من خلال معرفةالدوافع.والدافع دراستةمهمة بالنسبةلعلم النفس

وعلم النفس بصفة خاصة بحل مشاكل الفرد ويعدل من سلوكه الخاطئ

000000000000000000000
علم النفس له تفاصيل واقسام وتخصصات متفرعه ومنها؛
علم النفس العيادي
علم النفس الطبي
علم النفس التربوي
علم النفس الاجتماعي
علم النفس الادب والفنون
علم النفس الحضاري
علم النفس المدرسي
التراث النفسي
علم النفس الفيزولوجي
علم النفس الطفل
علم النفس السياسي
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بداية علم النفس
يعتبر علم النفس من العلوم الحديثة التي تم إنشاؤها وإدخالها لأول مرة في المختبرات في سنة 1879م على يد عالم النفس الألماني وليم فونت، وقد استخدم فونت (Vont) طريقة الاستبطان أو التأمل الذاتي لحل المشكلات وكشف الخبرات الشعورية، وأطلق فونت على هذا العلم اسم علم دراسة الخبرة الشعورية وبذلك يعتبر فونت هو المؤسس الحقيقي لعلم النفس، وهو الذي قام باستقلالية هذا العلم عن الفلسفة.

موسوعة مدارس علم النفس” كالتالي

مدرسة البورت رويال
المدرسة الأبيوقورية
مدرسة أثينا
مدرسة إخوان الصفا
مدرسة الأسكندرية
مدرسة الأكاديمية
المدرسة الإيلية
المدرسة الأيونية
مدرسة بادوفا
المدرسة البنائية
مدرسة التحليل النفسي/ المدرسة التحليلية/ المدرسة الفرويدية
مدرسة التحليل النفسي الحديث
مدرسة التحليل الوجودي
المدرسة الترابطية
مدرسة جراتس
مدرسة الجشطالت
مدرسة جنيف
مدرسة جوتنجن
المدرسة الرواقية
مدرسة زيورخ
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
المدرسة السوفسطائية
مدرسة شارتر
مدرسة الشكاك
مدرسة شيكاغو
مدرسة علم النفس الإيجابي
المدرسة الفيثاغورثية
مدرسة فيرتسبورج
مدرسة فيينا
مدرسة فيينا الوضعية
المدرسة القورينائية
المدرسة الكلبية
المدرسة الكلية
المدرسة الكنطية الحديثة
مدرسة لايبستج
مدرسة ماربورج
مدرسة مالطية
المدرسة النمسوية
مدرسة هايدلبرج
المدرسة الوضعية الحديثة
المدرسة الوظيفية

اما علم الاجتماع يركز أكثر على دراسة المجتمع وعادته وتقاليده وكيفيةحل مشاكله .وتقويم السلوك الخاطئ بلنسبة له.0000000000000000000

علم الاجتماع علم يعنى بدراسة خصائص الجماعات البشرية والتفاعلات المختلفة والعلاقات بين أفراد هذه الجماعات. يعتبر أوغست كونت من أهم الباحثين في علم الاجتماع و يعتبر المؤسس الغربي له إلا أن الكثير من العرب يعتبرون عبد الرحمن بن خلدون بملاحظاته الذكية في طبائع العمران البشري التي دونها في مقدمته الشهيرة المؤسس الفعلي لعلم الاجتماع.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليسوا فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.

فروع علم الاجتماع؟؟؟؟
علم الاجتماع الرياضي
علم البيئة الانساني
علم الاجتماع الصناعي
علم اجتماع الإعلام
علم الاجتماع الطبي
علم الاجتماع السياسي
علم الاجتماع العام
علم الاجتماع البحت
علم اجتماع الكوارث
علم اجتماع العائلة
علم اجتماع السوق
علم اجتماع الدين
علم اجتماع العلم و التكنولوجيا
علم اجتماع الرياضة
علم الاجتماع المدني
علم الاجتماع المرئي
علم الاجتماع السياسي
علم اجتماع الفن
علم اجتماع العمارة
علم اجتماع الجسم
علم اجتماع المعرفة
علم الاجتماع الاقتصادي
علم الاجتماع الأنثوي
علم الاجتماع الطبي
الوظيفية
فلسفة اجتماعية
علم النفس الاجتماعي
لسانيات اجتماعية
علم الأحياء الاجتماعي
تغير اجتماعي و سوسيولوجيا التغير
ديمغرافيا اجتماعية Social demography
لا مساواة اجتماعية
حركات اجتماعية
علم اجتماع الثقافة
علم اجتماع الصراع تعرف أيضا ب نظرية الصراع
علم الإجرام

-علم النفس وعلم الاجتماع :-

لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع رغم انهما يختلفان في الاختصاص فعلم النفس يختص بالسلوك الفردي والخبرة التي يمر بها الفرد خلال تفاعله مع بيئته الاجتماعية ويتضح ذلك خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو لدى الفرد وكيفية قيامها بوظيفتها بينما يختص علم الاجتماع بالخبرة والسلوك الجمعي الذي يتضح جليا في الأمور والأعمال والتنظيمات الاجتماعية وتطورها والانفعال الذي تمدنا عن جوانبه البيولوجية وعلاقتا بالجانب النفسي حالة فردية تحقيق من جانب اجتماعي نوعا من الصلة المباشرة بين الفرد و مجتمعه حيت انه نوع من التعبير واحيانا الوسيلة الوحيدة للتعبير ولتحقيق صلة الفرد بالمجتمع كما هو الحال عند الرضيع الذي يثير انتباه من حوله خلال صرخته الانفعالية
وفي المقابل فان للمجتمع وتقافته السائدة اترا عميق في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وأسلوب تفكيره وطرق التعبير عن انفعالاته وفيما يكتسب من معلومات ومهارات فأفراد مجتمع في المرئ صحاري افريقيا يختلفون عن أفراد الجور تقافه المجتمع كلها عوامل تنزل آثرها على سلوك الأفراد وأسلوب حياتهم
وهكذا ستضح ان لعلم النفس صلة وتقية بعلم الحياة وعلم الاجتماع فتتلاقى التيارات الثلاثة العوامل الحياتيه و الاجتماعية والنفسية فيتحقق تفسير السلوك من حيث وحدة متكاملة تتجزا من حيث ان الإنسان كأن حي يعيش في مجتمع فلا بد لفهم سلوكه وتفسيره من معرفة شروط العضوية وشروط الاجتماعية

علم النفس هو منهج أكاديمي وتطبيقي يشمل الدراسة العلمية لوظائف العقل البشري وسلوك الإنسان. إلى جانب استخدام الأسلوب العلمي أو معارضة استخدامه من حين لآخر، يعتمد علم النفس أيضًا على أعمال التفسير الرمزي والتحليل النقدي، ذلك على الرغم من أن هذين الأسلوبين لم يتم استخدامهما بالقدر نفسه في العلوم الاجتماعية، مثل علم الاجتماع. يدرس علماء النفس العديد من الظواهر، مثل الإدراك والمعرفة والانفعال والشخصية والسلوك والعلاقات الشخصية المتبادلة. في حين يدرس البعض الآخر من علماء النفس، وخاصةً علماء نفس الأعماق، العقل الباطن. يتم تطبيق المعرفة النفسية في العديد من المجالات المختلفة للأنشطة الإنسانية، بما في ذلك المشاكل المرتبطة بأمور الحياة اليومية، مثل الأسرة والتعليم والتوظيف، وفي كيفية حل مشكلات الصحة النفسية. حاول علماء النفس دراسة الدور الذي تلعبه الوظائف العقلية في كل من سلوك الفرد والمجتمع، وفي الوقت نفسه استكشاف العمليات الفسيولوجية والعصبية الخفية. يشمل علم النفس العديد من الدراسات والتطبيقات الفرعية المتعلقة بنواحي عدة بالحياة، مثل التنمية البشرية والرياضة والصحة والصناعة والإعلام والقانون. كما يشمل علم النفس الأبحاث التي يتم أجراؤها في مختلف مجالات العلوم، مثل العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويعرف الشخص الدارس لعلم النفس أو المستخدم له باسم عالم نفسي.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليس فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.

علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذي توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.

تساعد نتائج البحث الاجتماعيِ قادة المجتمع من أكاديميين ،خبراء تربية، ومشرّعين، ومدراء، سياسيين وغيرهم ممن يهتمون بحَلّ وفهم المشاكل الاجتماعية وصياغة سياسات عامة مناسبة.

يعمل أكثر علماء الاجتماع في عدة اختصاصات، مثل التنظيم الاجتماعيِ، التقسيم الطبقي الاجتماعي، وقدرة التنقل الاجتماعية؛ العلاقات العرقية والإثنية؛ التعليم؛ العائلة؛ عِلْم النفس الاجتماعي؛ عِلْم الاجتماع المقارن والسياسي والريفي والحضري؛ أدوار وعلاقات جنسِ؛ علم السكان؛ علم الشيخوخة؛ علم الإجرام؛ والممارسات الاجتماعية.