حدث في مثل هذا اليوم ١/١١

55 – بريتانيكوس، وريث عرش الإمبراطورية الرومانيةالطفل يموت في روما في ظروف غامضة، مخليًا الجو لتولي نيرون عرش الإمبراطورية.

1752 – افتتاح مستشفى بنسيلفانيا، وهو أول مستشفى في الولايات المتحدة.

1809 – روبرت فلتون يحصل على براءة اختراعالسفينة البخارية.

1814 – الإعلان عن استقلال النرويج، وهو الذي وضع نهاية اتحاد كالمار.

1889 – إعلان دستور ميجي في اليابان.

1902 – الشرطة البلجيكية تهاجم مظاهرة في بروكسلللمطالبة بحق التصويت للنساء والأقليات.

1934 – الإمام يحيى حميد الدين يوقع اتفاقاً معبريطانيا في صنعاء لمدة أربعين عاماً، يعترف فيه بسلطةبريطانيا على جنوب اليمن مقابل الاعتراف باستقلالشمال اليمن.

1945 – رؤساء الولايات المتحدة فرانكلين روزفلتوالاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين ورئيس وزراءالمملكة المتحدة ونستون تشرشل يوقعون اتفاق يالطاالذي وضع أساس مجلس الأمن الدولي.

1953 – الاتحاد السوفيتي يقرر قطع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن إكتشف أن مصالحة الإستراتيجية تحتم وقوفه مع العرب.

1968 – اشتعال القتال على الحدود الأردنية /الإسرائيلية بين الجيش الإسرائيلي وقوات المقاومةالفلسطينية.

1970 –

مصادمات بين قوات الأمن الأردنية والمجموعاتالفلسطينية في شوارع عمّان مما أدى إلى مقتل 300 شخص، وفي محاولته لمنع خروج دوامة العنف عن السيطرة قام الملك حسين بالإعلان قائلا: «نحن كلنا فدائيون»، كما قام بإعفاء وزير الداخلية من منصبه.

اليابان تطلق قمرها الصناعي الأول.

1979 – ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران بقيادةالإمام الخميني.

1986 – سقوط “ميناء الفاو” العراقي في يد القواتالإيرانية وذلك أثناء الحرب العراقية الإيرانية.

1990 – الإفراج عن زعيم المؤتمر الوطني الأفريقينيلسون مانديلا بعد سجن استمر 27 عامًا من قبل سلطةجنوب أفريقيا العنصرية.

1992 – دولة الكويت والمملكة المتحدة توقعان مذكرة تفاهم كويتية / بريطانية حول التعاون الدفاعي بين البلدين.

2003 – الموسيقار ياني يطلق ألبومه الرابع عشر بعنوان (Ethnicity) والذي يحتوي على 12 مقطوعة، وسعىياني في هذا الألبوم لجمع عدد كبير من الموسيقى الشعبية للأعراق المختلفة.

2011 –

نائب الرئيس المصري عمر سليمان يعلن عن تخلي الرئيس محمد حسني مبارك عن منصبه وتكليفهللمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، وذلك بعد 18 يومًا من إندلاع ثورة 25 يناير.

إندلاع ثورة الشباب اليمنية وانطلاق ما يسمى بالانتفاضة اليمنية ضد حكم الرئيس علي عبد الله صالح.

2014 – تحطم طائرة عسكرية جزائرية يؤدي إلى مقتل 77 شخصًا.

2015 –

صحيفة لوموند الفرنسية مع عدة صحف أخرى تقوم بنشر معلومات خاصة عن أكبر عملية تهرب ضريبي وتبييض أموال تحت اسم سويسليكسويخص بنك HSBC بين سنتي 2006 و2007.

ساتل مرصد المناخ الفضائي السحيق أو DSCOVR، نتيجة عمل تعاوني بين NOAANASAUSAF تم إطلاقه بواسطة الصاروخفالكون 9 التابع لسبيس إكس.

السيارة التجريبية المتوسطة أو IXV، أول مكوك فضائي صغير لوكالة الفضاء الأوروبية، تم إطلاقه بواسطة الصاروخ الأوروبي فيغا ثم تم استرداده في المحيط الهادئ.

2016 – العلماء من مرصد ليغو يعلنون عن الرصد الأول المباشر لأمواج الجاذبية التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لأينشتاين منذ نحو 100 عام، وقال العلماء أن الأمواج نتجت عن تصادم لثقبين أسودين.