ندوة الكترونية

ندوة الكترونية
ضمن سلسلة ندواته العلمية أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ، وفي تمام الساعة الثامنة من مساء يوم امس الاربعاء الموافق 9-2-2022 ، ندوة علمية تحت عنوان (النحو القرآني في ظلال تفسير القرآن بالقرآن ) للأستاذ الدكتور (حسن عبد الغني الاسدي ) وعلى منصة ” كوكل ميت ” (Google Meet ) ، بحضور نخبة من الأساتيذ الفضلاء من داخل الجامعة وخارجها ، ومجموعة من طلبة الدراسات العليا .
وكان من اهداف الندوة : 1- تقديم مفهوم جديد لنظرية النحو القرآني يقوم على كونه جزءاً من تفسير القرآن الكريم بالقرآن الكريم .2- يتم تأطير هذا المفهوم بضوابط منهجية تبرز خصوصيته وخصوصية تعلقه بالتفسير القرآني .3- اقتراح أن يكون علم التفسير جزءاً من مقررات قسم اللغة العربية ، تحت عنوان علم الدلالة القرآنية بمستوياتها إفرادا وتركيباً . 4- النحو القرآني ينبغي أن يكون جزءاً من علوم خاصة بلغة القرآن الكريم .5- إظهار ما للبعد النصي والسياقيّ من أثر مهم في فهمنا للنحو القرآني .
وتمثلت محاور الندوة بـ : ” التعريف بالنحو القرآني وبتفسير القرآن بالقرآن – النحو القرآني عند المعاصرين – النحو القرآني ومنهج المدونة المغلقة – معالم النحو القرآني – البعد النصيّ للنحو القرآني – البعد الدلالي للنحو القرآني – العينّة في النحو القرآني – الاستشهاد ومهمته في النحو القرآني – نماذج تطبيقية “
هذا وقد ادار الندوة الاستاذ المساعد الدكتور ( فلاح رسول حسن ) .