معاني النحو في كتاب ” الادب في معرفة كلام العرب ” للاربلي” ت743هـ”

مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية
نوقشت صباح اليوم الاربعاء الموافق 21-9-2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) ، رسالة ماجستير في اللغة العربية للطالبة ( نصيرة عبد الحسن )، والموسومة بـ (معاني النحو في كتاب ” الادب في معرفة كلام العرب ” للاربلي” ت743هـ”) .
و تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم أدناه :
1- أ.م. د خالد عباس حسين/ جامعة كربلاء- كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م. د صبيحة حسن طعيس / الجامعة المستنصرية – كلية التربية / عضواً
3- أ.م.د مشكور حنون كاظم / جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية / عضواً
4- أ.م.د حيدر عبد علي حميدي / جامعة كربلاء – كلية التربية العلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً

وقسمت الدراسة على تمهيد واربعة فصول.
وضم التمهيد مجموعة من المصطلحات وهي التوجيه والمعنى النحوي والحرف والاداة .
وخصص الفصل الاول: في توجيه معاني النحو في الادوات الاحادية .
اما الفصل الثاني فتضمن : توجيه معاني النحو في الادوات الثنائية .
والفصل الثالث : في توجيه معاني النحو في الادوات الثلاثية .
والفصل الرابع : في توجيه معاني النحو في الادوات الرباعية.
وقد سارت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في معالجة المادة النحوية .
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة ، جاء منها : ” كتاب جواهر الادب من الكتب التي حكم عليها بالغمر والظلم من بين اقرانه من كتب حروف المعاني مثل : حروف المعاني للزجاجي، ومعاني الحروف للرماني ، والأزهية للهروي ، والرصف للمالقي، والجنى للمرادي ، والمغني لابن هشام ، والمصابيح للموزعي ، وهذا الكتاب لا يقل عن غمر صاحبه وغياب ترجمته في بطون كتب التراجم .- ينطلق الإربلي في ذكر الأداة وتوجيهها نحوياً من الناحية الصوتية مخرجاً وصفه إذا كانت إحادية ، ومن الناحية البنيوية إذا كانت ثنائية فما فوق ، هذا الاسلوب لم يغب عن مصنفي المعاجم اللغوية ،وكأنه ينهج نهجهم .”
وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على شهادة الماجستير في اللغة العربية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) و عدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية .