الاستراتيجية الصينية في المحيط الهادي

قسم الجغرافية التطبيقية يناقش اطروحة دكتوراه عن ( الاستراتيجية الصينية في المحيط الهادي   )
جرت صباح اليوم الاثنين  الموافق 26/ 9/ 2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية للطالبة (نور حسين فيضي قاسم ) والموسومة بـ (الاستراتيجية الصينية في المحيط الهادي) . وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه
1 –أ.د سعدون شلال  ظاهر/ جامعة الكوفة – كلية التربية للبنات / رئيساً
2- أ. د  خالد عليوي جياد /جامعة كربلاء- كلية القانون / عضواً
3- أ.م.د. احمد داود حميد/ جامعة الانبار  – كلية الآداب / عضواً
4- أ.م.د انعام سالم ناجي / جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد / عضواً
5- أ.م.د فاضل حسن كطافة / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د عبد العباس فضيخ / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً.
وجاءت  الدراسة في اربعة فصول :
كان الفصل الاول تحت عنوان :( الأهمية الاستراتيجية للمحيط الهادي).
والفصل الثاني  :( الاستراتيجية البحرية الصينية ) .
والفصل الثالث :( أمريكا اللاتينية وجزر المحيط الهادي في الاستراتيجية الصينية).
اما الفصل الرابع فقد جاء تحت عنوان : ( الصدام الإقليمي والدولي للصين في المحيط الهادي والتنافس الإقليمي والدولي في المحيط الهادي ).
وتمثلت  مشكلة البحث بمجموعة من الاسئلة : (ماهي الاستراتيجية الصينية في المحيط الهادي؟- هل سيكون بحر الصين الجنوبي ساحة للصراع المستقبلي بين الصين والولايات المتحدة ؟ – ما مدى تأثير النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهادي ، والهندي على الدول الاقليمية؟- ما هي استراتيجية الصين في امريكا اللاتينية وجزر المحيط الهادي؟ ما هي الابعاد الجيبولتيكية للتنافس الصيني – الامريكي في المحيط الهادي؟  )؟ .
وكان من اهداف الدراسة :” بيان الاهمية الجغرافية للمحيط الهادي مع ابراز جميع ممراته وبحاره وجزره الاستراتيجية – محاولة تفسير الطريقة التي اسهمت فيها الجغرافية في التوجهات البحرية الصينية اتجاه المحيطين الهادي والهندي  – التركيز على دور المحيد الهادي في التنافس الامريكي الصيني “.
و توصلت الدراسة   الى استنتاجات عدة ، جاء منها : يعتبر المحيد الهادي من اكبر المحيطات ، حيث يغطي ثلث مساحة اليابسة وما يجعله اكثر اهمية من الناحية الاستراتيجية هو الامتداد الواسع ، الذي ساعد على وجود المضايق والممرات الاستراتيجية ، والبحار التي تحتوي ثروات هائلة مما جعلها محط للتنافس الاقليمي والدولي، ولكون المحيط هو العمود الفقري للنقل البحري الذي تعتمد عليه التجارة الدولية والاقتصاد العالمي ، كما يضم المحيط الهادي مجموعة من الطرق الملاحية التي تربط بين غرب العالم بشرقه في مناطق ذات أهمية استراتيجية كبيرة ودول صناعية عظمى تقع على الجانبين – اعلنت الصين عن استراتيجيتها بعد عدة احداث منها الصدام مع الفلبين في بحر الصين الجنوبي وكذلك الصدام مع اليابان في بحر الصين الشرقي ، اضافة الى المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الذي اكد على ضرورة ان تكون الصين قوة بحرية .”
هذا وقد اجيزت الدراسة ،وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في الجغرافية ،  وحضر جانباً من  المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ( حسن حبيب الكريطي ) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية  الاستاذ الدكتور ( حسن جواد حمزة ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام  المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية