دراسة تداولية في توظيف التهكم  في الخطابات السياسية حول انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من أفغانستان

مناقشة علمية في قسم اللغة الانجليزية…
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاربعاء الموافق 26-10-2022 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / فرع اللغة ، للطالب( ضياء سالم) والموسومة بـ ( A pragmatic study of the political speeches about the US Withdrawal from Afghanistan )
(دراسة تداولية في توظيف التهكم في الخطابات السياسية حول انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من افغانستان )
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د حسين موسى كاظم/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.د بلقيس عيسى كاطع / جامعة البصرة – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3-أ.م .د انغام كاظم عبد العال / جامعة القادسية – كلية التربية / عضواً
4- أ.م.د توفيق مجيد احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
وقد طرحت الدراسة اسئلة عدة ، جاء منها :” ما هي انواع الوسائل اللغوية الشائعة المستخدمة في الخطب السياسية في هذا الحدث؟ ما هي اكثر الاستراتيجيات التداولية للتهكم اللفظية المستخدمة في ردود فعل الامريكيين على انسحاب الامريكي من افغانستان ؟ في مثل هذا الخطاب السياسي ، ما هي اكثر وظائف التهكم اللفظية شيوعاً والتي تستخدم لتحقيق العديد من اهداف التواصل ، ولماذا ؟ هل يستخدم بايدن استراتيجيات تداولية ووظائف للتهكم اللفظية التي تختلف عما يفعله ترامب ؟”
وقد اظهرت نتائج الدراسة : ” وجد ان اكثر استراتيجيات بايدن التداولية للتهكم هي السؤال البلاغي والاقناع هو الوظيفة الاكثر شيوعاً . من ناحية اخرى ، فان استراتيجيات ترامب الاكثر شيوعاً للتهكم هي السخرية ، واللوم هو وظيفته الاكثر شيوعاً . الى جانب ذلك فان الاستراتيجية التداولية الاكثر استخداماً للتهكم التي يستخدمها الاعضاء الجمهوريون هي الاسئلة البلاغية ، واللوم هو الوظيفة الاكثر شيوعاً . فيما يتعلق بالأعضاء الديمقراطيين ، فان الاستراتيجية الاكثر شيوعاً التي يستخدمونها للتهكم هي السخرية ، والوظيفة الاكثر شيوعاً هي إلقاء اللوم ، فضلاً عن تظهر الدراسة ان السؤال البلاغي هو اكثر استراتيجيات التهكم شيوعاً التي يستخدمها السياسيون المختارون في هذا الحدث وان القاء اللوم هي الوظيفة الاكثر شيوعاً التي يستخدمونها ايضاً “
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة ، اجيزت الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ، وحضر المناقشة ، عدد من تدريسي وطلبة الكلية فضلاً عن عدد من اصدقاء الطالب وذويه، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالب متمنين له الموفقية في مسيرته العلمية .