تحليل الخطاب في ملاحظات الانتحار على مواقع الانترنت

مناقشة علمية في قسم اللغة الانجليزية..
جرت في تمام  الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس  الموافق 10-11-2022  وعلى  قاعة (سيد الشهداء (ع))  في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / فرع اللغة ، للطالبة (منال عبد الامير ) والموسومة بـ ( Suicide Notes on Online Websites ; Discourse Analysis )
(تحليل الخطاب في ملاحظات الانتحار على مواقع الانترنت )  
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د عبد علي نايف/  جامعة بابل – كلية التربية الاساسية  / رئيساً
2- أ.م.د حسن هادي مهدي / جامعة الكوفة – كلية الآداب / عضواً
3-أ.م .د توفيق مجيد احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية  / عضواً
4- أ.د حسين موسى كاظم  / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
تبحث الدراسة في بعض رسائل الانتحار الحقيقية المختارة باستخدام نظام التقييم كإطار شامل .
وتمثلت مشكلة البحث : هناك اعداد مقلقة من حالات الانتحار المبلغ عنها في جميع انحاء العالم ، إن فهم كيف ينظر الاشخاص الانتحاريون الى حالتهم العقلية والعاطفية هو مشكلة علمية مفتوحة اساسية ، فان المشكلة هي ان التمثيلات العقلية قد تختلف لغوياً وفقاً للحالات الظرفية والعقلية والنفسية المختلفة للأشخاص الانتحارين .
ركزت الباحثة بشكل اساسي على التحقيق في تأليف الكتاب للملاحظات الانتحارية في سياق القانون ، ومن ثم تركز الدراسة الحالية على الخيارات اللغوية التي يتخذها الاشخاص الانتحاريون  لرؤية العالم من وجهات نظرهم من خلال استخدام نظام التقييم ،الذي يرتكز على علم اللغة الوظيفي النظامي كأداة شاملة لتحليل الخطاب  .
تهدف الدراسة الى التعرف على الدوافع العاطفية للانتحار من خلال الخطاب واهمية اللغة في تمثيل تلك الدوافع العاطفية – بالإضافة  الى ذلك ، تهدف الدراسة الى تحديد فئات التقييم والفئات الفرعية (الموقف، والاشراك ،والتدرج) التي تمثل الحالات العاطفية في رسائل الانتحار – تحديد اكثر فئات المواقف المستخدمة في المختار تكراراً .
حدود البحث: اقتصرت الدراسة على فحص ستة عشر ملاحظة انتحارية من بعض الواقع الانجليزية ، واستخدم نظام تقييم مارتن ووايت (2005) في التحليل .
ومما اظهرت نتائج الدراسة : ” ان التعاسة وانعدام الامن هما الدافعان العاطفيان الواضحان اللذان يحفزان الاشخاص المنتحرين المرتبطين بالبيانات المختارة للانتحار – ان “التأثير” المعزز الصادر عن موقف الحوار أحادي اللغة هو الفئة المهيمنة التي تدرك الموقف الحواري .
وفي ضوء الاستنتاجات اوصت الدراسة بـ( يجب فحص لغة مذكرات الانتحار ومعالجتها في البحث اللغوي حيث قد يفيد هذا البحث في تعليم اللغة العاطفية التي تعبر عن الحالة النفسية المختلفة باستخدام نظام تقييم .
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة ،  اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ، وحضر جانباً من  المناقشة ، عدد من تدريسي وطلبة الكلية فضلاً عن عدد من  اصدقاء الطالبة وذويها، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها الموفقية في مسيرتها العلمية .