نضوب الانا وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

قسم العلوم التربوية والنفسية يناقش : (نضوب الانا وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية )..
نوقشت  صباح اليوم الثلاثاء الموافق 13/12/2022 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء ، رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ، للطالبة (انتظار حمزة عباس) والموسومة بـ ( نضوب الانا وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ) .
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :-
1- أ.د فاضل محسن يوسف / جامعة الكوفة – كلية التربية  للبنات  / رئيساً
2- أ.م.د فاطمة ذياب مالود / جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الانسانية /عضواً
3- أ.م.د مناف فتحي عبدالرزاق / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د رجاء ياسين عبدالله/ جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

يهدف البحث : الى التعرف على نضوب الانا والساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ، وكذلك التعرف على الدلالة في الفروق الاحصائية لمتغيري (الجنس – التخصص) فضلاً عن التعرف على العلاقة الارتباطية بين المتغيرين ، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة بين كلا المتغيرين .
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لاستخراج نتائج البحث وتحقيق الاهداف .
وعينة البحث تمثلت بـ (400) طالباً وطالبة من جامعة كربلاء للدراسة الصباحية  في التخصصات العلمية ، والانسانية للعام الدراسي (2021-2022) ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية .

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة ” ضعف نضوب الانا لدى طلبة الجامعة – لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في نضوب الانا وفق متغير الجنس والتخصص – يتمتع طلبة الجامعة بدرجة متوسطة من المساندة الاجتماعية – توجد علاقة ارتباطية موجبة بين نضوب الانا والمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة “.
ومن الاستنتاجات جاء : “إن طلبة الجامعة لديهم القدرة على ضبط ذواتهم ويمكنهم مواجهة المواقف والاحداث الضاغطة التي قد يمرون بها في حياتهم اليومية كونهم يمتلكون شخصية واعية نوعاً ما – حصول الفرد بشكل عام وطلبة الجامعة بشكل خاص على قدر من المساندة الاجتماعية سواء كانت مادية او معنوية تساعده في مواجهة صعوبات الحياة وتزيد من ثقته بنفسه”.
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها :” الاستفادة من امكانات الشباب غير المنضبة وتطوير مهاراتهم والاهتمام بهم كونهم يمثلون شريحة مهمة للنهوض بواقع البلد – العمل على تعزيز المساندة الاجتماعية في البيئة الجامعية من قبل الهيئات التدريسية والتعليمية”.

هذا وقد اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ، وحضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية فضلاً عن المقربين من الطالبة من الاهل والاصدقاء ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالبة على نيلها شهادتها العليا متمنين لها دوام التقدم والازدهاء في مشوارها العلمي.