E F L Iraqi Collage student and instructors Awareness of pragmatic competence; An Exploratory study

مناقشة علمية في قسم اللغة الانجليزية ….
جرت في تمام الساعة الواحدة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 27-12-2022 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / فرع اللغة ، للطالبة ( زينب علي حسين عبد ) والموسومة بـ ( E F L Iraqi Collage student and instructors Awareness of pragmatic competence; An Exploratory study)
وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
1- أ.د حسين موسى كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / رئيساً
2- أ.م.د توفيق مجيد احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3-أ.م.د فارس كاظم طعيمة / جامعة واسط – كلية التربية / عضواً
4- أ.م.د حيدر كاظم خضير / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .
بحثت الدراسة في اهمية تدريس الكفاءة التداولية (العملية ) في السياق العراقي ، وتقيس مستوى الكفاءة التداولية لدى الطلاب العراقيين الدارسين للغة الإنجليزية ، كلغة اجنبية ووعي اساتذتهم بتدريس الكفاءة التداولية ، حيث تقيس الدراسة الدرجة التي يتم فيها دمج عناصر الكفاءة البراغماتية في الممارسة اليومية للفصول الدراسية .
وقد اتبع منهجاً كمياً في الدراسة لتحقيق اهدافها ، واقد استخدمت الباحثة استبيان وعي للكفاءة التداولية واختيار قراءةٍ براغماتي يقيس استبيان الوعي للكفاءة التداولية وعي المدرسين للاستفادة من المدخلات الفعالة والمخرجات والتغذية الراجعة والمهام متعددة الثقافات ، بينما يقيم اختبار القراءة للكفاءة التداولية مستوى الكفاءة التداولية للطالب فيما يتعلق بمكونين اساسيين للكفاءة التداولية المتلقية وهما الوعي بالكفاءة التداولية والفهم بها .
وهدف الدراسة :” تحديد مستوى وعي المدربين العراقيين بتدريس الكفاءة التداولية بصفتهم مدربين للغة الانجليزية كلغة اجنبية ، والتحقق في مستوى وعي المدربين العراقيين للغة الانجليزية كلغة اجنبية بتوظيف كل من المدخلات والمخرجات ، و التعليم ذي الثقافات المتعددة والتغذية الراجعة على اعتبار انها اربعة جوانب رئيسة لتعليم الكفاءة التداولية – معرفة ما اذا كان الجنس ومجال التخصص وسنوات الخبرة والجامعات تؤثر على وعي المدربين بتدريس الكفاءة التداولية – معرفة ما اذا كان وعي المدربين بالمدخلات والمخرجات والتغذية الراجعة والانشطة بين الثقافات يتأثر بنوع الجنس ومجال التخصص والخبرة والجامعات . …”
وقد استخدم برنامج SPSS لفحص البيانات الكمية .
ومن النتائج التي توصلت الدراسة الى ” ان المدربين العراقيين يدركون اهمية دمج هذه الاستراتيجيات الفعالة في سياقات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية ومع ذلك لا يزال تنفيذها غي كافٍ لأسباب مختلفة من ضمنها الانظمة التي تعتمد على الامتحانات ، ونقص التدريب في تدريس الكفاءة التداولية ، ونقص المعرفة بالثقافة المستهدفة والصعوبات في ادارة الفصول الدراسية خاصة مع الفصول الكبيرة و الكفاءة اللغوية غير الكافية لدى الطلاب وغيرها – هناك نقصاً واضحاً في الكفاءة التداولية بين طلاب اللغة الانجليزية كلغة اجنبية . “
وقدمت الباحثة توصيات عدة جاء منها : ” قيام النظام التعليمي في اعطاء الاولوية لتدريس الكفاءة التداولية ، من خلال التحقيق في مقدار المعلومات التي يتم تناولها فيما يتعلق بهذا الموضوع ، في دوراتهم الدراسية ، وما اذا كان يتم تناول الكفاءة التداولية في المناهج الدراسية “
وبعد مناقشة علمية وتصويبات دقيقة ، اجيزت الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) وعدد من تدريسي وطلبة الكلية فضلاً عن عدد من اصدقاء الطالبة وذويها، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها الموفقية في مسيرتها العلمية .