جودة الحياة في مدينة كربلاء” دراسة في مؤشرات التنمية الحضرية”

نشاط علمي.
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق 22/ 6/ 2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء) ، في كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الجغرافية التطبيقية/ الجغرافية البشرية الحديث للطالب (عباس عبد الامير طه) والموسومة بـ (جودة الحياة في مدينة كربلاء” دراسة في مؤشرات التنمية الحضرية” ) .
هدفت الاطروحة الى : دراسة واقع جودة الحياة الحضرية في مدينة كربلاء المقدسة لسنة 2020م وفق مؤشرات التنمية الحضرية ( السكنية والاقتصادية والمجتمعية ).
واستخدم الباحث مناهج عدة في دراسته وهي :” المنهج الوصفي- والمنهج الكمي -والمنهج التحليلي “
ومشكلة البحث تمثلت بتساؤل رئيس هو : ما واقع جودة الحياة الحضرية في مدينة كربلاء وفق مؤشرات التنمية الحضرية ، وما مدى انعكاسها على الرضا السكاني ؟ ومنه تفرعت تساؤلات فرعية عدة .
هدف الدراسة : ومن الاهداف التي سعت الدراسة لتحقيقها : 1- التعريف بمفاهيم جودة الحياة مع القاء الضوء على اهم مؤشرات التنمية الحضرية التي تسهم في تحقيق جودة الحياة مع تطابقها والمؤشرات الدولية لتوعية الحياة.2- تصنيف انماط جودة الحياة في مدينة كربلاء ضمن مستويات وعلى وفق المؤشرات المعتمدة باستخدام برامج التحليل الاحصائي.
واهمية الدراسة جاءت من كونها اساساً يمكن الاستناد اليه في عملية التنمية الحضرية في مدينة كربلاء في ضوء تشخيص الاوضاع السكنية والاقتصادية والاجتماعية فيها ، كما تشكل رافداً مهماً في عمليات التخطيط والتطوير التنموي لتوفيرها قاعدة بيانات واستخدامها من قبل صناع القرار.
وقد جاءت خطة الدراسة بمقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة .
تناول الفصل الاول :كل ما يتعلق بالاطار النظري والفلسفي للدراسة . وعالج الفصل الثاني : اهم الخصائص الجغرافية المؤثرة في مؤشرات الجودة . واختص الفصل الثالث بقياس : المؤشرات الموضوعية والذاتية والسكنية . وشمل الفصل الرابع قياس : المؤشرات الموضوعية والذاتية والاقتصادية . وركز الفصل الخامس على قياس: المؤشرات الموضوعية والذاتية المجتمعية (التعليمية والصحية). اما الفصل السادي فقد ناقش : تقييم جغرافي (احصائي وشامل) لتصنف الاحياء السكنية الى 4 انماط :( الرفاه 18حياً – التناقض 16حياً- الحرمان 19حياً – التأقلم 15حياً سكنياً .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ، جاء منها :” ان مفهوم جودة الحياة فكرياً يصلح ان يعد مفهوماً تقويمياً ذات ابعاداً مقارنة للمفاضلة والتميز بين المدن التي قطعت شوطاً في التطور والتنمية الفعلية ولبيان اكثر المجتمعات الحضرية المنتفعة بثمار وعائدية النمو – وجود تباين في عدد الاسر في المدينة حيث بلغ المعدل العام (100359) . “اسرة تصدرها حي الغدير بواقع (9196) اسرة في حين تضمن حي الاسكان العسكري (26) اسرة مشكل اصغر تجمع اسري في المدينة للفترة المذكورة”.
وقد اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في الجغرافية ، وحضر جانباً من المناقشة عدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية فضلاً عن عدد من اقرباء وزملاء الطالب ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني والتبريكات للطالب متمنين له دوام الموفقية في مسيرته العلمية .