الروابط والعوامل الحجاجية في كتاب انظار التفسيرية في تراث المرجع الكبير السيد الشهيد محمد الصدر “قدس سره” للشيخ محمود الجياشي

قسم اللغة العربية يناقش : الروابط والعوامل الحجاجية للشهيد محمد الصدر
نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 10-7- 2023 وعلى قاعة المعارف في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية / تخصص اللغة ، للطالب (علي نصير حسين )، والموسومة بـ (الروابط والعوامل الحجاجية في كتاب انظار التفسيرية في تراث المرجع الكبير السيد الشهيد محمد الصدر “قدس سره” للشيخ محمود الجياشي) .

تضمن الرسالة : تمهيداً وثلاثة فصول وخاتمة .
لقد ركزت الدراسة على الاسلوب الذي يتبعه السيد الصدر للتأثير في المتلقي لتغيير معتقداته، وان هذا الاسلوب قائم على استعمال ادوات لغوية تؤدي الغرض الاساسي للمتكلم .
واهمية الدراسة آتية من كون : كتاب الانظار التفسيرية في تراث المرجع الديني السيد الشهيد محمد الصدر “قدس سره” يحمل بين صفحاته إرث علمي جم ، واطروحات تفسيرية رائعة
و توصلت الدراسة الى نتائج عدة جاء منها : ” ان مفهوم الحجاج عام ومتداخل وله علاقة وتداخل مع كثير من الحقول المعرفية وكل المفاهيم تعطي معنى مشتركاً وتخدم نتيجة واحدة هي التأثير في المتلقي وتحقيق الهدف السامي للمتكلم – الكلام الحجاجي يمثل خطاباً تواصلياً اقناعياً موجها الى مستقبل معين سواء كان فرداً ام جماعة فهو قائم على الاقناع وتغيير ما يعتقده المخاطب “.
وبعد مناقشة علمية رصينة وتصويبات دقيقة من قبل اعضاء اللجنة ، اجيزت الدراسة ،وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية . وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكَريطي).