A pragma –Stylistics Study of B0ris Johnson and Joe Biden’s Speeches during the Russian Ukraine War Crisis

مناقشة علمية لرسالة ماجستير في اللغة الإنجليزية
جرت صباح يوم الخميس الموافق 19-10-2023 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء، مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانجليزية / تخصص اللغة، للطالبة (زينة محمد غفور)، والموسومة بـ (A pragma –Stylistics Study of B0ris Johnson and Joe Biden’s Speeches during the Russian Ukraine War Crisis)
(دراسة براغما اسلوبية لأفكار بوريس جونسون وجو بايدن خلال ازمة الحرب الروسية وأوكرانيا)
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ المساعد الدكتور (توفيق مجيد احمد).
ومن اهداف الدراسة جاء:” التعرف على أهمية استخدام التحليل النقدي للخطاب في فهم مثل هذه الاحداث الشعبية في جميع انحاء العالم – التحقيق في التداعيات المحتملة لاختيار كل من بايدن وجونسون لعناصر لغوية محددة في خطاباتهم خلال الحرب الروسية وأزمة الحرب في أوكرانيا “.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة: “بوريس جونسن وجو بايدن عبرا عن شعور بالتفوق والقومية في خطاباتهم، وقد نجح القادة في توظيف بعض التعابير اللغوية التي تنقل مفاهيم مثل المساواة والهيمنة والاولوية الوطنية واهمية مشاركة المواطنين “.
وخلصت الدراسة الى التأثير المفيد لاستخدام لغة بسيطة ومباشرة استخدمها كلا الزعيمين في خطاباتهما خلال ازمة الحرب الروسية الأوكرانية والتي كانت بمثابة وسيلة لجذب وإقناع جمهورهما فيما يتعلق بأيديولوجياتهما.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (حسين موسى كاظم) قبلت الرسالة، ومنحت الطالبة درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية.