البنية الدرامية في شعر مظفر النواب “دراسة تحليلية”

قسم اللغة العربية يناقش (البنية الدرامية في شعر مظفر النواب “دراسة تحليلية”)
جرت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء الموافق (14/11/2023م) وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / تخصص الادب للطالب (سالم محمد ناصر) والموسومة بـ (البنية الدرامية في شعر مظفر النواب “دراسة تحليلية”).
وجاءت الاطروحة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (محسن تركي عطية).
انتظمت الدراسة بتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، تناول التمهيد: الدراما والتشكيل الشعري، وحياة مظفر النواب شاعراً.
تناول الفصل الأول: الصراع الدرامي في شعر مظفر النواب اذ درس بنية الصراع الدرامي الداخلي (المونولوج)، والخارجي (الدايلوج)، وبنية الحدث الدرامي والحركة الزمنية: الاسترجاع والاستباق وبنية الحكاية.
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: الشخصيات الدرامية، اما الفصل الثالث فقد اشتمل على: التقنيات الدرامية وهي التناص، انواعه، التماهي، التجسيد، التشخيص، المفارقة والاقناع في النص الدرامي.
وهدف الدراسة: يكمن في البحث عن البنية الدرامية وعناصرها تقنياتها الفنية وعلاقة الدرامية بطبيعة الشعر.
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج جاء أهماها: في التمهيد تعرفنا على الدراما ومعناها واسلوبها وتقنياتها، ولخصت الدراسة وقفة عند حياة الشاعر مظفر النواب الاجتماعية والأدبية والسياسية، كذلك افاد النواب من الأنواع الأدبية كالسرد والدراما حيث ظهر أثرها في بنية نصه الادبي ورؤيته الفنية.
وبعد مناقشة وتصويبات دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (محمد عبد الرسول جاسم)، أجيزت الاطروحة وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في اللغة العربية، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون الإداري الأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.