النشاطات العلمية والثقافية في اليوم الثالث من الأسبوع العالمي لريادة الاعمال

النشاطات العلمية والثقافية في اليوم الثالث من الأسبوع العالمي لريادة الاعمال
اقامت شعبة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في اليوم الثالث من الأسبوع العالمي لريادة الاعمال، عدد من الورش العلمية والثقافية في الكلية، فقد عقدت ورشة علمية تحت عنوان (كتابة البحث العلمي باستخدام برنامج لاتكس Latex) القاها الدكتور (مناف محمد علي) استهدفت السادة التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا.
وتمثلت محاور الورشة :1-التعريف ببرنامج لاتكس2-دور برنامج لاتكس في كتابة البحث العلمي 3-مقارنو بين برنامج لاتكس وبرنامج MS word 4-الهيكلية العامة لبرنامج لاتكس 5-طريقة الكتابة في البرنامج وبأسلوب اونلاين (online) 6-كيفية إضافة المصادر وبمختلف التنسيقات الى البحث العلمي.
واهداف الورشة كانت لـ: تعريف التدريسيين وطلبة الدراسات العليا ومن الاختصاصات العلمية والإنسانية ببرنامج لاتكس ودور هذا البرنامج في كتابة جميع الرسائل والاطاريح العلمية والبحوث فضلاً عن التقارير وبطريقة عالية الجودة كذلك تهدف الى بيان أهمية وجودة البرنامج عن البرامج أخرى مثل برنامج Microsoft Word.
كما أقيمت في الوقت نفسه دورة تدريبية في قسم العلوم التربوية والنفسية تحت عنوان (أسس النجاح في العملية الارشادية) ادارها كل من الأستاذ الدكتور (احمد عبد الحسين الازيرجاوي)
الذي تحدث عن خطوات مرحلة الاعداد للعملية الارشادية والمتمثلة ب:” في بداية كل عملية ارشادية لابد من وضع برنامج زمني يتم من خلاله تحديد عدد المقابلات الارشادية ومعرفة الأماكن التي سيتم من خلالها عقد المقابلات الارشادية والأشخاص المحتملين الذين سيساعدون في سير العملية الارشادية ، وتوفير المكان الجيد الذي يرقى لسير العملية الارشادية بصورة مكتملة الشروط وان يكون الزمان ملائم لكلا الطرفين ،كما لابد من توفير وسائل ومناهج واختبارات وفحوص عملية وميدانية لجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات ، واكد الازيرجاوي على ضرورة تحقيق الظروف التي تتوافق مع شخصية المسترشد للحصول على ثقته المطلقة وان يكون المرشد جاهز لخوض العملية الارشادية ، واستهدفت الدورة عدد من طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية .
وفي جانب آخر عقدت دورة علمية تحت عنوان (ترتيب وترميز مصادر معلومات المكتبات العامة وفق التصانيف العالمية /ديوي العشري وتصنيف LCC القاها الدكتور (حيدر عبد الحسين)
ومحاور الورشة كانت: 1-نبذة تاريخية عن التصنيف ومفهوم التصنيف وفوائده 2-ماهية تصنيف ديوي ال عشري3-ماهية النظام العالمي للتصنيف الموضوعي LCC.
ومن اهداف الدورة: اولاً تشجيع طلبة الدراسات العليا والاولية على ريادة المكتبات العامة. ثانياً: الالمام لدى المستفيدين بالرموز العالمية للتصنيف الموضوعي لأصول المعارف والعلوم.