تأسيس الدولة المغولية وانهيارها في ضوء نظرية التحدي والاستجابة لتوينبي

اطروحة دكتوراه تناقش : تأسيس الدولة المغولية وانهيارها
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 19-11-2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء “ع”) أطروحة دكتوراه في قسم التاريخ /تخصص/ إسلامي، للطالب (حيدر حسوني مهدي) والموسومة بـ (تأسيس الدولة المغولية وانهيارها في ضوء نظرية التحدي والاستجابة لتوينبي)، وجاءت الاطروحة تحت اشراف أ.م.د (عبير محمد عبد الرسول)
أهمية البحث تمثلت بـ: كون الحدث التاريخي لقيام المغول بحركتهم واجتياح العالم الإسلامي يشوبه الكثير من الغموض وعدم الدقة في نقل الحقائق وقلة الدراسات التي تناولته.
هدف البحث جاء للكشف عن بعض الجوانب التي شابها الغموض لقيام المغول باجتياح العالم الإسلامي والتي لم تكن مبرزة او خفيت عن قصد.
وهيكلية الدراسة جاءت بتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة
جاء الفصل الأول ليتحدث عن تأسيس الدولة المغولية وتنظيمها وبيان مقومات نجاحها دينياً وسياسياً واجتماعياً، وتناول الفصل الثاني فلسفة التاريخ عند توينبي، وجاء الفصل الثالث والأخير ليتناول الجانب التطبيقي لنظرية توينبي على حركة المغول وبيان واقع التحدي المغولي واسبابه ونتائجه على مستوى النجاح والانهيار.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة: “ان المغول غير التتار الا انهم يرجعون الى عنصر واحد وهو العنصر التركي (الطوراني) ولكن عمهم جميعاً عنوان المغول بعد ان تمكن جنكيز خان من توحيد هذه القبائل جميعاً وفرض سلطانه عليها“.
وبعد مناقشة علمية دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها أ.د (انتصار لطيف حسين) قبلت الاطروحة، ومنح الطالب درجة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي. وحضر جانباً من المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).