الفكر الجغرافي في نهج البلاغة للأمام علي (عليه السلام)

أطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تناقش الفكر الجغرافي في نهج البلاغة للأمام على (عليه السلام)
ناقشت صباح يوم الاثنين الموافق 4/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء أطروحة دكتوراه  في قسم الجغرافية التطبيقية / تخصص الجغرافية البشرية للطالب (صفاء محمد عبادة) والموسومة بـ (الفكر الجغرافي في نهج البلاغة للأمام علي (عليه السلام) ).
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذ مساعد الدكتور (فاضل حسن كطافة)، مشرفاً أول والاستاذة الدكتورة (جنان منصور كاظم) مشرفاً ثاني.
تضمنت الاطروحة التي حملت عنوان الفكر الجغرافي في نهج البلاغة للأمام علي (عليه السلام) المناقشة الموضوعية والتحليلية للمعطيات الجغرافية الطبيعية والبشرية ، التي ورد ذكرها ضمن كتاب ” نهج البلاغة ” (الجامع لما أثر عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب “عليه السلام” من خطب ورسائل وعهود وحكم ، ومدى تطابقها مع العلم الحديث، للتعريف بالجانب العلمي والتطبيقي فيها ، وإبراز أهميتها في الحياة العلمية والعملية ، فضلاً عن المصادر التي صاغت اطر النظريات الفكرية والمجالات التطبيقية لها، تلك المصادر التي تتمثل بأثر الخصائص البيئة الطبيعية والحياتية ، وأثر القرآن الكريم.
وتهدف الدراسة الى المناقشة الموضوعية والتحليلية للمعطيات الجغرافية الطبيعية والبشرية التي ورد ذكرها في كتاب (نهج البلاغة) وتطابقها مع العلم الحديث -التعريف بالجانب العلمي والتطبيقي الذي أكدته خطب ووصايا الامام علي (عليه السلام) في كتاب (نهج البلاغة، والتي تناولت ظواهر ومعطيات جغرافية، وابراز اهميتها في الحياة العلمية والعملية -إيضاح الدور الذي أسهمت به الخصائص البيئة الطبيعية في التأثير على الأفراد من خلال فهمهم لها (على نحو معين) والاستجابة لذلك الفهم – القاء الضوء على بعض معالم البيئات الطبيعية التي عاش فيها الامام علي (عليه) السلام) وذلك يسهم نوعا ما في تغطية بعض جوانب النقص في الدراسات التي لم قتل الحظ الوافر من الدراسة – فتح آفاق جديدة في الدراسات الجغرافية، لاسيما فيما يتعلق بالفكر الجغرافي العربي في العصر الإسلامي.
توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء من أهمها أظهرت الدراسة وجود العديد من الاشارات والدلالات الجغرافية (الطبيعية والبشرية والاقتصادية) في كتاب نهج البلاغة للإمام على (عليه السلام)، وهي تتطابق في معظمها مع ما أثبته العلم الحديث من حقائق علمية -يشير الإمام علي (عليه السلام) في مجموعة من خطبه وأقواله الى ظواهر كونية عديدة، تتضمن حقائق علمية مهمة عن نشأة الكون، وخلق السماء والمجرات.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذة الدكتورة (وسن شهاب احمد) أجيزت الاطروحة وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في الجغرافية البشرية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).