ورشة تدريبية

ورشة تدريبية
برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) اقامت شعبة التعليم المستمر في الكلية وبالتعاون مع قسم التاريخ، في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/12/2023 وعلى احدى قاعات القسم، ورشة تدريبية تحت عنوان: (تأويل الاحاديث)، حيث أن أصل هذه الورشة هو بحث ( دلالة (تأويل الأحاديث) عند يوسف الصديق(عليه السلام) في ضوء منهج المدونة المغلقة).
وقد حاضر فيها الأستاذ الدكتور (حسن عبد الغني الاسدي).
تضمن منهاج الورشة المبحث الأوّل: الرؤيا في المنام والأحلام -المبحث الثاني: النوم والمنام في القرآن الكريم ورؤيا يوسف الصديق (عليه السلام) – المبحث الثالث: الدلالة القرآنية للفظة الأحاديث.
تهدف الورشة الى بيان الإجراءات التي اعتمدناها في الكشف عن الدلالات القرآنية على مستويي المفردات والتركيبات بحسب منهجنا ( منهج المدونة المغلقة).
توصلت الورشة الى عدد من النتائج جاء منها: إن المنهج الذي ينبغي التوجه إليه في فهم القرآن وتفسيره، يجب أن يستوحي منهجية غلق المدونة التي تقوم بتفعيل تفسير القرآن بالقرآن في ظل تصورات تزيل ما علق بتفسير القرآن من إشكاليات منهجا وتطبيقا – إنّ يوسف عليه السلام قصّ على أبيه ما رآه في يقظته لا منامه، فلا دليل على أنّ الرؤيا حدثت في المنام ومثل هذه الرؤيا حدثت لنبينا في موردين كما أشارت الآيات القرآنية.