تقييم كفاءة النقل واتجاهاته التنموية في قضاء الهندية الجدول الغربي

أطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء تناقش تقييم كفاءة النقل واتجاهاته التنموية في قضاء الهندية الجدول الغربي
ناقشت صباح يوم الخميس الموافق 7/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء أطروحة دكتوراه  في قسم الجغرافية التطبيقية / تخصص الجغرافية البشرية للطالب (محمد طاهر عودة) والموسومة بـ (تقييم كفاءة النقل واتجاهاته التنموية في قضاء الهندية الجدول الغربي).
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الأستاذة الدكتورة (سلمى عبد الرزاق عبد)، مشرفاً أول والاستاذ الدكتور (حسين علي عوض) مشرفاً ثاني.
تضمنت الاطروحة التي حملت عنوان تقييم كفاءة النقل واتجاهاته التنموية في قضاء الهندية الجدول الغربي التركيز على مدى تأثير العوامل الجغرافية (الطبيعية، البشرية) وانعكاساتها المختلفة على النقل ودوره التنموي عن طريق دراسة المناخ وعناصره لا سيما تأثير التباين الكبير لدرجات الحرارة في العام، وهذا ما يؤثر على البنى التحتية لطرق النقل ويتسع تأثيره على المركبات وسائقيها.
وتهدف الدراسة الى بيان إثر العوامل الطبيعية والبشرية ومقدار انسجامها وتأثيرها على النقل في قضاءي الجدول الغربي والهندية .
توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات جاء من أهمها أن منطقة الدراسة تعاني من زيادة سكانية تعمل على زيادة الضغط على شبكة النقل التي لا تتوسع مع التوسع السكاني والعمراني الحاصل كذلك عجز المنظومة في تقديم الخدمات بشكل شامل، اذ لا تشمل جميع مناطق الدراسة بكافة وحداتها الادارية كافة، لذا من الضروري إعطاء أهمية بالغة في تخطيط النقل والتركيز على جانب التنمية المستدامة التي تخلو منها منطقة الدراسة (قضاء الهندية والجدول الغربي).
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (رياض كاظم سلمان) أجيزت الاطروحة وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في الجغرافية البشرية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد).