قسم اللغة العربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

قسم اللغة العربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية
برعاية وحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور (صباح واحد علي) إقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء الموافق 20/12/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع) )، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
ابتدأ الحفل الذي أدت عرافته طالبة قسم اللغة العربية (نبأ شاكر)، بكلمة ترحيب بالسادة الحضور، ثم تلاه آيات من الذكر الحكيم، وعزف النشيد الوطني، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم كلمة السيد العميد التي رحب في بدايتها بالسادة الحضور وتطرق الى: “أن اللغة العربية والعقيدة الإسلامية بينهما ارتباط عضوي وثيق لا يماثله أي ترابط آخر في لغات العالم؛ لأن اللغة العربية هي لغة الإسلام، ولغة كتابه العزيز، ولغة رسوله محمد صلى الله عليه واله؛ ولذا فإن الاهتمام بها إنما هو استكمال لمقوم من مقومات العقيدة الإسلامية التي تجتمع جميعاً على إعزازها والدعوة إليها مؤكداً إن اللغة العربية هي إحدى أقدم اللغات التي نطق بها البشر منذ فجر التاريخ”.
فعلى مدى قرون، ربطت اللغة العربية بين الشعوب من خلال الأدب والشعر والفلسفة.
وكانت لغة التواصل الشائعة في مجالات التجارة والفن والعلم.
واختتم جنابه الى: “أن اللغة العربية ظلت عبر قرون متطاولة مهوى القلوب في أرجاء المعمورة، حتى أنها بسحرها وسمو تعابيرها وسعتها وفتنة معانيها اجتذبت الكثير من غير العرب من علماء ومفكرين، فترجموا الموروث العربي الاصيل الى لغات شتى، لاسيما في الادب، حتى برع في اللغة العربية علماء غربيون، إذ شدهم عبق ماضيها وحلاوة سبكها وطلاوته، فغاصوا في تراكيبها وخباياها، ومقاصدها”.
ثم كلمة السيد رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور (ليث قابل عبد)، التي أستهلها بتقديم التهاني والتبريكات للسادة الحضور بمناسبة حلول اليوم العالمي للاحتفاء بلغتنا العربية، مؤكداً على أن اللغة العربية هي أساس هوية الامة، وضمانة استمراريتها وتطورها، تلك اللغة  المباركة التي شرفها الله سبحانه فأنزل بها خاتم كتبه المقدسة، قال تعالى في محكم كتابه العزيز: (وَإِنَّهُۥ لَتَنزِیلُ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ، نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلۡأَمِینُ،عَلَىٰ قَلۡبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلۡمُنذِرِینَ، بِلِسَانٍ عَرَبِیࣲّ مُّبِینࣲ).
واسترسل عبيد: “ان لغتنا العربية هي اللغة الرسمية في اثنين وعشرين بلداً وهناك ما يقارب من ملياري مسلم ينطقون بها في صلواتهم، وأدعيتهم وبذلك تكون عربيتنا المباركة قد أسهمت بفاعلية في التقريب بين أعراق وثقافات متنوعة وأقامت جسوراً للتواصل بين بني البشر”.
واختتم رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور ليث الوائلي كلمته قائلاً: “ان اللغة العربية تستحق أن نحتفي بها كل يوم، فألف مبارك للعربية بيومها العالمي المستحق بجدارة، ومبارك للناطقين بها وألف مبارك لكم أيها الحفل الكريم”.
تخلل الحفل تكريم أساتيذ القسم أصحاب الأيادي البيضاء والقيم والعطاء (ممن أحيلوا على التقاعد).
وقدمت أثناء الحفل عدد من الأوراق البحثية لكل من (أ.د كريمة نوماس المدني، أ.د عباس علي أسماعيل، أ.م.د علي كريم حميدي، أ.م.د مهند طارق نجم، م.د عباس عبيد العامري).
وتخلل الحفل بعض المداخلات من قبل السادة الحضور
وفي ختام الحفل تم تكريم السادة المشاركين بكتاب شكر وتقدير تثميناً لجهودهم المباركة.
وحضر الحفل السادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والإدارية كل من (أ.د مؤيد عمران جياد) و(أ.م.د صلاح مجيد السعدي) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.