الشخصية المتناغمة وعلاقتها بمهمات الحياة لدى طلبة الجامعة

مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية
جرت صباح اليوم الاحد الموافق 31/12/2023 وعلى قاعة (المعارف) مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية /جامعة كربلاء للطالبة (هديل مهدي وهاب)، والموسومة بـ (الشخصية المتناغمة وعلاقتها بمهمات الحياة لدى طلبة الجامعة)، وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (حيدر حسن عبد علي)
مشكلة البحث: جاءت مشكلة البحث على شكل مجموعة من الأسئلة وهي: “هل ان طلبة الجامعة يتسمون بشخصية متناغمة في مجمل حياتهم الجامعية؟ وما مهمات الحياة التي يمارسونها في حل مشكلاتهم؟ وهل هناك علاقة ارتباطية علمية واضحة بين الشخصية المتناغمة لهم وبين مهمات الحياة التي يمارسونها؟
وهدف البحث: للتعرف على الشخصية المتناغمة لدى طلبة الجامعة ومهمات الحياة لديهم والعلاقة بينهما ومدى اسهام مهمات الحياة في الشخصية المتناغمة لدى طلبة الجامعة.
الاستنتاجات: توصلت الباحثة الى استنتاجات عدة جاء منها:” ان طلبة الجامعة لديهم شخصية متناغمة – ان طلبة الجامعة يمارسون مهمات للحياة-هناك علاقة بين كل من الشخصية المتناغمة ومهمات الحياة – ان دلائل الفروق الإحصائية تدل على ان طلبة الجامعة يميلون الى التناغم الخارجي، وان طالبات الجامعة هن أكثر تناغماً في شخصياتهن من الطلاب، وان طلبة الجامعة من التخصص الإنساني هم أكثر تناغماً في شخصياتهم من التخصص العلمي.
التوصيات: قدمت الباحثة عدد من التوصيات جاء منها: ضرورة معرفة الطالب بأهمية الانسجام والتواصل والتوازن مع البيئة عن طريق القناعات والتفاهم في الحياة للتوصل الى التناغم في الشخصية – الاهتمام بطلبة الأقسام العلمية للتناغم الداخلي والخارجي.
وبعد مناقشة علمية دقيقة اجيزت الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير في علم النفس التربوي وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)