التحليل الجغرافي لورش طلاء السيارات في محافظة كربلاء المقدسة

رسالة ماجستير تناقش التحليل الجغرافي لورش طلاء السيارات في محافظة كربلاء المقدسة
نوقشت صباح اليوم الاثنين الموافق 8/1/2024 وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية للطالب (فائق حسن كاظم علي) والموسومة بـ (التحليل الجغرافي لورش طلاء السيارات في محافظة كربلاء المقدسة).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذة الدكتور (عدي فاضل عبد).
تضمنت عينة الدراسة: بواقع (70) ورشة صناعية حسب العينة العشوائية لسنة (2023) .وقد خضعت هذه الورش لعدد من العوامل المؤثرة في تلك الورش الصناعية منها الطبيعية واخرى اقتصادية وبشرية ، وقد تمثلت العوامل الطبيعية: بـ (المناخ والذي احتوى عوامل ثانوية منها درجات الحرارة والامطار والرياح والرطوبة النسبية والموقع والموضع)، اما العوامل الاقتصادية فقد تمثلت بـ (المادة الاولية ،رأس المال ، الطاقة والوقود، والنقل، السوق، الارض ،البنى الارتكازية، دور الدولة)، والعوامل  البشرية فقد تمثلت بـ (السكان والايدي العاملة ، الآراء والرغبات الشخصية).
وتهدف الدراسة الى تشجيع الاستثمار الوطني ليشمل ورش طلاء السيارات عن طريق تقديم الدعم المادي من المصارف الصناعية وتخفيض نسبة الفوائد المترتبة على القروض الممنوحة، مع تخفيض الضرائب على هذه الصناعات، العمل على زيادة الانتاج وتحسين نوعيته عن طريق الاهتمام بالجانب التكنولوجي عن طريق استخدام الآلات والمكائن الحديثة ذات الجودة العالية.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها” تعد حرفة طلاء السيارات من الحرف اليدوية الصغيرة في محافظة كربلاء المقدسة، ويعود تاريخ نشأتها الى سبعينيات القرن الماضي، حيث وجدت ورش طلاء السيارات في منطقة الضريبة في محافظة كربلاء فقط اما في باقي الاقضية والنواحي فتكون منعدمة تماما -تباين التوزيع الجغرافي لورش طلاء السيارات في الوحدات الادارية لمنطقة الدراسة وهذا ما أكدته فرضية الدراسة”.
وقدم الباحث توصيات عدة جاء منها: “تفعيل الانفاق الخاص بتأهيل وتطوير المستوى التعليمي والتدريبي للعاملين في صناعة ورش طلاء السيارات في محافظة كربلاء المقدسة، مما يؤدي الى زيادة نسبة القوى العاملة الماهرة ضمن نطاق القوى العاملة في العراق. وقدراتهم على العمل بصورة متواصلة -العمل على إعداد مواقع خاصة بهذه الصناعات بعيدة عن التجمعات السكانية والمناطق السكنية”.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذة الدكتورة (سلمى عبد الرزاق عبد)، أجيزت الدراسة وحصل الطالب على درجة الماجستير في الجغرافية الصناعية