الرواية التاريخية لأخبار الدولة الاموية في كتاب التاريخ المظفري لشهاب الدين الحموي (ت642هـ/ 1244م) دراسة تحليلية. 

أطروحة دكتوراه تناقش الرواية التاريخية لأخبار الدولة الاموية في كتاب التاريخ المظفري
  نوقشت صباح اليوم الخميس الموافق 8/2/2024م وعلى قاعة (سيد الشهداء (ع)) في كلية التربية للعلوم الانسانية، أطروحة الدكتوراه تخصص التاريخ / التاريخ الإسلامي للطالب (محمد شابي مكسور شنان الشبلاوي) الموسومة بـ (الرواية التاريخية لأخبار الدولة الاموية في كتاب التاريخ المظفري لشهاب الدين الحموي (ت642هـ/ 1244م) دراسة تحليلية. 
وجاءت الاطروحة تحت أشراف الاستاذ الدكتورة (انتصار لطيف حسن)
تضمنت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخلاصة، خصص الفصل الأول لدراسة سيرة المؤلف وحياته وتضمن خمسة مباحث، وحمل الفصل الثاني عنوان اخبار الدولة الاموية شمل ثلاث مباحث، اما الفصل الثالث فقد ركز على دراسة الحركات والثورات المعارضة للحكم الاموي وجاء بثلاث مباحث، اما الفصل الرابع وضح فيه دور ولاة الدولة الاموية في الفتوحات الإسلامية وقسم على ثلاث مباحث.
توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها: هي ما نقله المؤلف من امانة علمية للروايات التاريخية دون تحريف او تزيف لتلك الروايات، ومن اهم تلك الروايات والتي خصت ثورة الامام أبا عبد الله الحسين وأخيه أبا فضل العباس (عليهما السلام) اتجاه الحكم الاموي، وكذلك ثورات الأخرى التي حدثت كان لها دور كبير في تدهور الدولة الاموية وانهاء حكمها من الوجود وزوالها.  ومن أهمها ثورة الامام زيد بن علي (عليه السلام) والتي كانت من اهم الثورات التي حدثت في نهاية عصر الدولة الاموية.
وقد ترأس اللجنة العلمية للمناقشة الاستاذ الدكتور (عمار محمد يونس)
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (عمار محمد يونس) أجيزت الاطروحة وحصل الطالب على درجة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي) والسادة معاونا السيد العميد للشؤون العلمية والأدرية كل من الأستاذ الدكتور (مؤيد عمران جياد) والأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي).