ابنية المصادر والمشتقات والجموع في ديوان شعر محمد الجواد الجزائري (ت1959م) – دراسة صرفية دلالية

رسالة ماجستير تناقش دراسة صرفية دلالية عن ابنية المصادر والمشتقات والجموع في ديوان شعر محمد الجواد الجزائري.
نوقشت صباح اليوم الاحد الموافق 10/3/2024 وعلى قاعة (المعارف) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية تخصص اللغة للطالبة (ميثاق حسن مرهون) والموسومة بـ (ابنية المصادر والمشتقات والجموع في ديوان شعر محمد الجواد الجزائري (ت1959م) – دراسة صرفية دلالية).
وجاءت الرسالة تحت اشراف الأستاذ مساعد الدكتور (أسامة عبد الغفور نصيف).
احتوت الرسالة على ثلاثة فصول يسبقها تمهيد، وتتلوها خاتمة، التمهيد ضم محورين الأول: في تحديد المصطلحات الصرفية ومفهوم علم الصرف لغة واصطلاحاً، والثاني: نبذة عن حياة الشاعر الجزائري، جاء الفصل الأول بعنوان: أبنية المصادر ودلالاتها وتضمن مبحثين، ووسم الفصل الثاني بـ: أبنية المشتقات ودلالاتها، ويقع في مبحثين، أما الفصل الثالث: فجاء بعنوان أبنية الجموع ودلالاتها ويقع بثلاثة مباحث تسبقها توطئة.
وتهدف الدراسة للإجابة على بعض الأسئلة ومنها هل أستعمل الجزائري أبنية صرفية جديدة؟، الأبنية المستعملة من لدن الشاعر هل خرج بدلالتها عن المعنى المعجمي أم كان المعنى السياقي هو السائد؟، ما نتائج رصد الأبنية الصرفية في ديوان شعر الجزائري؟
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات جاء من أهمها: تنوع الأبنية للشاعر محمد جواد الجزائري بين الأوزان القياسية والسماعية، واستعملت الباحثة المعجم لاستخراج المعنى المجازي لدلالتها، لم يستعمل الجزائري جميع صيغ منتهى الجموع فضلا عن عدم ورود أبنية النسب والتصغير.
وبعد مناقشة علمية رصينة من قبل اللجنة العلمية للمناقشة التي ترأسها الأستاذ الدكتور (حيدر عبد علي حميدي)، أجيزت الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في اللغة العربية.
وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي).