ورشة علمية

ورشة علمية
برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء الأستاذ الدكتور (صباح واجد علي)، اقامت شعبة التعليم المستمر في الكلية وبالتعاون مع قسم اللغة العربية، في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الاحد الموافق 10/3/2024 وعلى احدى قاعات الكلية، ورشة علمية تحت عنوان: (الامثولة والقصص الرمزية.. الأدب العربي بمعايير وتقييمات مختلفة) مستهدفة السادة تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
وقد حاضر فيها (د. حمزة عبد الحمزة عليوي).
هدفت الورشة الى: تهدف الورشة للبحث في تعاريف وتحديدات الأمثولة بوصفها قصة رمزية.
تعريف الجمهور البحثي بأنواع ووظائف الأمثولة بصفتها قصة رمزية.
بيان تأثير الأمثولة في تأويل النصوص الدينية المعتمدة.
إيضاح طرائق التقييم الأدبي في حالة اعتماد الأمثولة بصفتها قصة رمزية.
هل الأمثولة هي اليوتوبيا؟ الورشة تحاول بيان مدى التشابه والاختلاف بين الأمثولة واليوتوبيا..
تضمنت محاور الورشة: التعريف بالأمثولة بوصفها قصة رمزية.
البحث في أنواع ووظائف الأمثولة.
الأمثولة ونظام المعتمد الديني في اليهودية والمسيحية. ويجري البحث هنا عن اعتماد الأمثولة في إيجاد دلالات أخرى للنصوص المؤسسة.
والأمثولة ونظام التقييم الأدبي في الغرب والشرق، وصلة الأمر بالأدب العربي.
الأمثولة بوصفها يوتوبيا أخيرة. ويجري، هنا، بحث الأمثولة من ناحية قربها وبعدها عن اليوتوبي
والأمثولة ونظام التقييم الأدبي في الغرب والشرق، وصلة الأمر بالأدب العربي.
الأمثولة بوصفها يوتوبيا أخيرة. ويجري، هنا، بحث الأمثولة من ناحية قربها وبعدها عن اليوتوبيا.
تضمنت الورشة تبريز الاتجاه الرمزي في تحليل وفهم الأدب.
التدليل على وجود الرمزية وقصصها في الشعر والأدب العربي عامة.
التأكيد على أهمية الخارطة المعتمدة في توزيع الرموز وموادها السردية في الأدب العربي، سواء ما وجد في الشعر أو ما ترجم إلينا من قصص رمزية نثرية، أو مما جرى إنشاؤه مباشرة بالكتابة العربية.
أوصت الورشة على التأكيد بأهمية البعد الرمزي في قراءة وتحليل الأدب عامة.
التشديد على الأهمية القصوى لتبريز الأبعاد الرمزية في الأدب العربي.
ضرورة أن يعمد أساتذة الأدب العربي بمختلف عصوره، لا سيما العصر العباسي والحديث، على تعلق الأدب العربي بالقصص الرمزية.
من الأهمية بمكان أن تعمد وزارة التعليم العالي العراقية إلى حثِّ الأساتذة المعنيين على كتابة المواد البحثية الدراسية الخاصة بالأمثولة وحضور القصص الرمزية في الأدب العربي، وتوزيعها على الطلبة واعتمادها بصفتها جزءا من الكتب المنهجية الخاصة بعصر أدبي معين.