السيدتان الزهراء وابنتها زينب عليهما السلام في الشعر العراقي الحديث من (1650م – 2020م “دراسة تحليلية”

قسم اللغة العربية يناقش أطروحة دكتوراه
جرت صباح اليوم الاحد الموافق 5/11/2023 وعلى قاعة (سيد الشهداء(ع) ) في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية / تخصص الادب، للطالبة (حوراء فريق عبيد) والمعنونة بـ (السيدتان الزهراء وابنتها زينب عليهما السلام في الشعر العراقي الحديث من (1650م – 2020م “دراسة تحليلية” ).
وجاءت الاطروحة تحت اشراف الأستاذ الدكتور (عبد الأمير مطر فيلي).
تتجلى أهمية الدراسة في إبراز بعض المغمورين من الشعراء العراقيين وبيان نتاجاتهم الشعرية والفكرية والعقائدية، فضلًا عن بيان أسلوبهم الفني الذي نسجوا بواسطته القصيدة الفاطمية والزينبية وكيفية توظيفهم للأفكار في بيان مظلومية السيدتين (عليهما السلام).
قسمت الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، جاء الفصل الأول: تحت عنوان (أغراض الشعر العراقي الفاطمي والزينبي الحديث وموضوعات أخرى)، وضمَّ أربعة مباحث، أما الفصل الثاني: حمل عنوان (المرجعيات الثقافية للشعر الفاطمي والزينبي العراقي الحديث)، وضمَّ ثلاثة مباحث تسبقهم توطئة.
جاءت الدراسة بهدف تسليط الضوء على مسيرة الشعر الذي خصَّ السيدتين بعد أن لمسنا دورًا مهمًا لتلك الأشعار عند الشعراء العراقيين في العصر الحديث خلال الفترة التي تقارب السبعين عامًا.
  ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي: كان للمرأة العربية في العصر الإسلامي دوراً مؤثرًا في المجتمع لاسيما على النساء منه، وكان أبرز المؤثرات فيه بنت الرسول وبضعته فاطمة وحفيدته زينب (عليهما السلام) التي أكملت مسيرة والدتها واقتفت أثرها من توضيح مبهمات الرسالة وتساؤلات الناس ونصرة دين الإسلام والمسلمين، بالإضافة الى احتلال الرثاء الجانب الأكبر من الأغراض الشعرية؛ كونَ المصادر دوّنت أحزان آل البيت أكثر من افراحهم.
وبعد مناقشة وتصويبات دقيقة من قبل اللجنة العلمية التي ترأسها الأستاذ الدكتور (خضير عباس درويش)، أجيزت الاطروحة وحصلت الطالبة على درجة الدكتوراه في اللغة العربية، وحضر جانباً من المناقشة السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور(حسن حبيب الكريطي) والسيد معاون السيد العميد للشؤون الإدارية الأستاذ مساعد الدكتور (صلاح مجيد السعدي)، وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.