” تأثير المتغيرات الاجتماعية على استخدام اللغة في الروايات البريطانية والامريكية “

عنوان رسالة ماجستير تمت مناقشتها في قسم اللغة الانكليزية

جرت في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 16/11/2021 وعلى قاعة سيد الشهداء “عليه السلام” مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية / فرع اللغة ، للطالبة ( حوراء طاهر حسين) عن رسالتها الموسومة بـ ( A sociolinguistic study of the effect of social variables on language use in British and American novels ) وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه:

1- أ.د مهدي فالح خشان / الجامعة المستنصرية – كلية الآداب / رئيساً
2- أ. م,د حسين حميد معيوف / جامعة بابل- كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
3- أ.م.د توفيق مجيد احمد / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.د حسين موسى كاظم / جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً ومشرفاً .

وقد كانت الدراسة حول الاهتمام بلغة الروايات البريطانية والامريكية والمتمثلة بعينة الروايات الأتية ( أ-” نحن لسنا وحدنا لجيمس هليتون 1937- ب “إن أو إم ” لجاثا كريستي 1941- جـ “ذا انفانتشيد ” لـ وليم فولكنر1938 – د” ذهب مع الريح ” لـ مارجريت ميتشل 1936) . وكان هدف الدراسة ” 1- للتعرف على طرق استخدام المتغيرات الاجتماعية ( جنس-عمر-الطبقة الاجتماعية ) في الروايات الامريكية والبريطانية قيد الدراسة .2- معرفة ما اذا كانت هناك اختلافات او اوجه تشابه ذات دلالة احصائية بين الروايات البريطانية والامريكية قيد الدراسة ، من حيث استخدام الادوات اللغوية بنفس الطريقة بكل عينة مختارة .3- معرفة الاسباب التي تجعل الروائيين يعكسون المجتمع في رواياتهم .3- تحديد الطرق التي يتم بها استخدام تصنيفات “لابوف ” في العصر البريطاني والامريكي ” وقد اتضح ان وحدات “لابوف” في تحليل بنية السرد بداءً من السرد البريطاني للذكور حيث يمثل جميع وحدات “لابوف” الست ( التجريد والتوجيه والفعل المعقد والتقييم والحل والكودا ) آلاماً في الرواية البريطانية بينما في السرد الانثوي البريطانية لا يمكن رؤية الفئات الست جميعها في هذه العينة ووفقاً “لابوف” فأن الفئة الاولى (الملخص) اختيارية في الروايات لذا فهي غير موجودة في هذه العينة . من ناحية اخرى ، تم تحقيق الفئات الست الرئيسية لنموذج “لابوفيان” في التحليل السردي في السرد الذكوري الامريكي بينما لا يوجد ملخص في السرد الانثوي الامريكي ، أي تم تأكيد جميع الفئات الست للسرد المشكل بالكامل باستثناء الفئة الاولى ( الملخص) . واتضح كذلك هناك فرق وتشابه بين الروايتين البريطانيتين مثلاً: يميل كل من الرواة البريطانيين ” ذكور واناثاً ” الى استخدام عمليات الانتقال ( المادية والعقلية والعلاقة التملكية والظرفية –العلاقية والسلوكية والوجودية ) بالطريقة نفسها على العكس من ذلك هناك فرق كبير بين الروائيين الذكور والاناث في استخدام عمليات مثل الاسناد – العلائقية ، وتحديد العلائقية واللفظية .حيث تميل الرواية البريطانية الى استخدام هذه العمليات اكثر من الرجل ” وقد توصلت الباحثة الى نتائج عدة منها :” في الروايتين الامريكيتين يكون الراوي الذكر الاكبر سناً اكثر نشاطاً من الاناث الاصغر سناً ويتضح من خلال الدور النشط للغته – تعكس قيمة لغة الدراسة للرواية ثقافة المجتمع وتسمح لنا بفهم العالم الذي نعيش فيه بشكل افضل – وجود فروق وشبهات معنوية بين الروايات البريطانية والامريكية قد الدراسة في تطبيق الوحدات النموذجية وفق المتغيرات الاجتماعية – في كل قصة يستخدم الراوي انماط الخطاب أي ( المعجمية والطريقة العبودية ) وغيرها بطرق مختلفة – هناك العديد من المشاكل الاجتماعية مثل الفقر والتمييز العنصري والحرمان الاقتصادي والظلم وهذا ما نعكس في الرواية وتسبب في انخفاض اخلاق الناس الذين يعيشون في المجتمع “.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير (جيد جدأ ) ،وحضر المناقشة السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (حسن حبيب الكريطي) ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور (حسن حمزة جواد) ورئيس قسم اللغة الانكليزية الاستاذ الدكتور ( صباح واجد ) وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية ، وفي ختام المناقشة قدم الحضور التهاني للطالبة متمنين لها دوام الموفقية في مسيرتها العلمية